بغداد 39°C
دمشق 24°C
الجمعة 10 يوليو 2020
خلال فترة حظر التجوّل في تركيا - أرشيفيّة

للمرة الأولى منذ أشهر… إلغاء حظر التجوّل نهاية الأسبوع في تركيا


أعلن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” إلغاء حظر التجوّل المفروض على 15 ولاية في عطلة نهاية الأسبوع الجاري يومي السبت والأحد القادمين.

وقال أردوغان في تصريحات نشرها عبر صفحته الرسميّة في موقع تويتر إن «اعتراض المواطنين الأتراك على قرار الحظر هو ما دفعنا للتفكير بالأمر وإلغائه»، مطالباً جميع المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتعليمات الصحيّة خلال التجوّل في الشوارع وفي جميع الأماكن العامّة.

وجاءت تصريحات أردوغان عقب ساعات من إعلان وزارة الداخليّة في البلاد، عن حظر للتجوّل في عطلة نهاية الأسبوع، ما تسبب بموجة انتقاد واسعة، حيث أطلق ناشطون أتراك حملة على تويتر لإلغاء قرار حظر التجوّل «والسماح للأهالي بالاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع».

وسيكون هذا هو الأسبوع الأول منذ نحو ثلاثة أشهر الذي تشهد فيه #تركيا سماح بالتجوّل يومي السبت والأحد، وذلك تزامناً مع خفض إجراءات العزل والحظر التي فرضتها الحكومة خلال الأشهر الماضية، في إطار الإجراءات الاحترازيّة لمنع انتشار فيروس #كورونا.

وأعلنت الحكومة التركيّة في وقت سابق عودة الرحلات الجويّة الداخليّة في البلاد، بعد رفع حظر التنقّل في المدن، إضافةً لـ افتتاح الحدائق والمطاعم والشواطئ والمتاحف والمقاهي باستثناء «مقاهي النرجيلة» مع بداية شهر حزيران /يونيو.

كما تم رفع القيود أيضاً عن السياحة البحرية وصيد الأسماك والنقل والمواقع الأثرية ومدارس القيادة ومتاجر بيع الحيوانات وروضات الأطفال ودور الرعاية وغيرها منذ الأول من الشهر الجاري.

وشهدت تركيّا خلال الشهر الماضي انخفاضاً في أعداد الإصابات اليوميّة بفيروس كورونا، في حين وصلت الحصيلة الإجماليّة إلى 167،411 إصابة بعد تسجيل نحو 900 إصابة جديدة، إضافة إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 4،6630 حالة وفاة بعد تسجيل 23 حالة وفاة جديدة، وفق الإحصائيّات المعلن عنها من قبل وزارة الصحّة التركيّة.


التعليقات