بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020
عملة ورقيّة

مع اقتراب تنفيذ «قيصر»… الليرة تواصل الانهيار وتسجل هذه الأسعار أمام العملات الأجنبيّة


واصلت الليرة السوريّة انهيارها المتسارع أمام العملات الأجنبيّة، بعد أن تخطّت حاجز الـ 2000 #ليرة مقابل الدولار الأميركي، وذلك في ظل صراع الأسد – مخلوف، ودخول قانون العقوبات الأميركي «#قيصر»، حيز التطبيق.

وسجلت أسواق العاصمة دمشق صباح اليوم السبت سعر 2500 ليرة سوريّة للدولار الواحد، فيما وصل سعر الدولار الواحد في مدينة حلب إلى 2475 ل.س.

كذلك سجلت الأسواق المحليّة السوريّة سعر 2823 ل.س لليورو الأوروبي، كما سجلت أسواق الصرافة سعر 370 ل.س لليرة التركيّة، أما سعر الذهب من عيار 21 فوصل إلى 113000 ليرة للغرام الواحد.

ويدخل قانون «قيصر» منتصف الشهر الجاري حيذ التنفيذ، حيث ينص على معاقبة داعمي النظام الحاكم الاقتصاديّين، وسط مخاوف حول تداعياته على المؤسسات السوريّة والمدنيين في سوريا، لا سيما مع الأوضاع الاقتصاديّة المتدهورة التي تعيشها البلاد وانخفاض قيمة العملة المحليّة.

كما لا يزال الخلاف دائراً بين السلطات السورية، ورجل الأعمال “#رامي_مخلوف” ابن خال الرئيس “#بشار_الأسد”، إذ أن مخلوف هدد بكارثة تصيب #الاقتصاد السوري، في حال لم توقف السلطات الإجراءات ضد شركاته وأمواله.

وانعكس انهيار العملة المحليّة على كافة أسعار السلع والخدمات، في حين تشهد عموم المناطق السوريّة ندرة في الأدوية، وخرجت تفاصيل الحرب الدائرة بين معامل #الأدوية ووزارة الصحة في الحكومة السوريّة، إلى العلن منتصف الشهر الماضي، حينما هدد أحد أصحاب المعامل بالتوقف عن إنتاج الكثير من الأصناف الدوائية منها #السيتامول وأدوية ضغط الدم، إن لم ترضخ وزارة #الصحة لمطالبهم، ورفع الأسعار إلى حدود تساوي #التضخم الحاصل.

هذه #الحرب مستمرة حتى اليوم وتتفاقم، والمتضررون منها الصيادلة والمرضى، فعلى الرغم من إصدار وزارة الصحة قوائم أسعار جديدة مؤخراً رفعت بموجبها أسعار بعض الأدوية حتى 500%، إلا أن المعامل لازالت غير راضية عن ذلك

وتجدر الإشارة إلى أن انهيار قيمة العملة المحليّة ينعكس سلباً على كافة السوريين المقيمين في الداخل السوري، سواء في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السوريّة أو في المناطق الخارجة عن سيطرتها، إذ يؤدي انخفاض قيمة العملة إلى ارتفاع جنوني ومستمر في أسعار السلع والخدمات، وضعف حاد في القوّة الشرائيّة لدى المواطنين

 


التعليقات