بغداد 15°C
دمشق 11°C
الإثنين 30 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

تركيا تعيد تفعيل “العودة الطوعية” للاجئين السوريين إلى بلادهم


ينتظر لاجئون سوريون في #تركيا، عودة افتتاح التسجيل على زيارات “عيد الأضحى” القادم، لقضاء فترة العيد في الأراضي السورية، ثم العودة بوقتٍ لاحق إلى تركيا.

وأعلنت إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا في بيانٍ لها، أمس الاثنين، أن «اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى الداخل السوري بشكل نهائي، بات بإمكانهم التسجيل على “العودة الطوعية” وفق الإجراءات المتبعة قديماً».

وأوضح البيان، أن مديرية الهجرة التركية تُتيح خيار العودة النهائية للاجئين السوريين، عبر «تقديم طلب إلى دائرة الهجرة وتسليم بطاقة “الكيملك”، والتوقيع على ورقة العودة الطوعية، ومن ثم التوجه للمعبر للدخول إلى سوريا».

وكانت منظمات حقوقية- من بينها #منظمة_العفو_الدولية- قد طالبت تركيا بوقف ترحيل اللاجئين، بعد توثيق عدة حالات، كان آخرها ترحيل ستة لاجئين سوريين، أُجبروا على توقيع أوراق العودة الطوعية.

ولا يمكن للاجئ السوري، الذي يغادر تركيا بشكل طوعي إلى سوريا، أن يعود لتركيا مرة أخرى إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ مغادرته.

فيما ينتظر لاجئون سوريون افتتاح التسجيل على زيارات العيد لقضاء العيد القادم في سوريا، ومن بينهم اللاجئة السورية أم عقيل (62 سنة) التي قالت عبر اتصال هاتفي لـ (لحل نت) «لم أستطع التسجيل على زيارة العيد الماضية بعد إغلاق المعابر بسبب كورونا، وأنتظر الآن افتتاح التسجيل من جديد كي نقضي عيد الأضحى بين أقاربنا في سوريا».

وكانت السلطات التركية قد أغلقت المعابر الحدودية مع سوريا في أذار/ مارس الماضي، عقب تفشي فايروس كورونا في البلاد.


 


التعليقات