بغداد 15°C
دمشق 9°C
الإثنين 30 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

الإدارة الذاتية تحدد سعر كيلو القمح بـ 17 سنت من الدولار


قال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية “سلمان بارودو” لموقع “الحل نت”، أن «#الإدارة_الذاتية، ارتأت أخيراً وتم تحديد تسعيرة شراء محصول #القمح لهذا العام بما يعادل 17 سنت للدولار الأمريكي».

وأضاف بارودو، «أن عملية استلام المحصول يخضع لمقاييس الدرجات، بحيث تكون تسعيرة الدرجة الأولى 17 سنتاً»، مشيرا إلى أن «تسعيرة الدرجة الثانية من محصول القمح هي 16.8 سنتاً أمريكياً، بينما الدرجة الثالثة ستكون بـ 16.6 سنتاً، أما الدرجة الرابعة فستكون بـ 16.4 سنت».

وقال “بارودو” إن «تسليم #الفواتير سيراعي تغير قيمة سعر صرف #الدولار، ولكن مع الحفاظ على قيمة المحصول مقدرة بـ17 سنتاً»، مضيفاً أن «كل مزارع حينما يصل إلى المركز لاستلام فاتورته، سيقوم المحاسب بتقديرها وفق تسعيرة الشراء بالدولار في ذلك اليوم، ومن ثم سيحولها إلى الليرة السورية قبل أن يستلمها المزارع».

وأوضح “بارودو” أن الهدف من تسعيرة المحصول بالدولار هو «لتحاشي خسارة #الفلاح والحفاظ على قيمة محصوله، وليس استبدال #الليرة السورية بالدولار الأمريكي».

وكانت الإدارة الذاتية قد أعلنت في 7 حزيران الجاري عن تعديلها لتسعيرة شراء محصول القمح مع مراعاة أن تكون قيمتها بما يعادل الدولار، لكن من دون تحديد التسعيرة، وهو ما أثار سلسلة من الانتقادات من قبل مزارعين على خلفية أن عدم تحديد التسعيرة يعتبر غبناً بحقهم.

وسبق أن أرجعت “أمل خزيم” الرئيسة المشتركة لهيئة #الاقتصاد في الإدارة الذاتية في تصريح لموقع (الحل نت) سبب عدم تحديد الإدارة لتسعيرة «إلى أسباب سياسة تتعلق بعدم الدخول في سجالات مع #الحكومة_السورية التي من الممكن أن تعمد إلى رفع التسعيرة من جديد بشكل مضاربة مع الإدارة الذاتية وتسعيرتها الجديدة».


التعليقات