بغداد 12°C
دمشق 11°C
الخميس 3 ديسمبر 2020
ملف النفايات في لبنان

الرئيس دياب: «ملف النفايات هو من الملفات الصعبة التي تواجهنا»


ترأس الدكتور “حسان دياب” رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، اجتماع اللجنة الفنية لمعالجة النفايات، في حضور وزير البيئة والتنمية الإدارية “دميانوس قطار”، والمدير العام لوزارة الصناعة “داني جدعون”، إضافة لمستشار رئيس الحكومة “أسعد عيد”، وممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات المعنية.   

استهل  “دياب” الاجتماع بكلمة قال فيها: إن «ملف النفايات هو من الملفات الصعبة التي تواجه الحكومة، ونأمل إيجاد الحلول التي يمكن تطبيقها على المدى المتوسط والطويل، خصوصاً وأن الوقت بدأ يداهمنا، باعتبار أن هذا الملف يؤثر على جميع اللبنانيين وعلى الكثير من القطاعات».

وأضاف «آن الأوان لإيجاد الحلول التي تطمئن الناس للوصول إلى خطة متكاملة، وهناك ضرورة لتأمين الإيرادات، لأن الحلول طويلة الأمد ستكون مكلفة، مع الوضع المالي الصعب للدولة اللبنانية».

لافتاً إلى أن «أي مشروع مماثل سيكون مبنيا على BOT، كما علينا إيجاد موارد لهذه المشاريع، مع العلم أن هناك مجالاً لذلك، وقد نجد معارضة سياسية لهذه الخطة، وكذلك من الناحية العلمية، لأنه من المرات القليلة التي يتفق فيها الأكاديميون على نفس الحلول، وهذا أمر طبيعي لأن الاختلاف في وجهات النظر قد يؤمن الحلول الافضل».

وختم قائلا: «علينا العمل بشكل سريع لمعالجة هذا الملف، ورفع الاقتراحات إلى اللجنة الوزارية، ومن ثم إلى الحكومة، للبت بها بشكل نهائي، وإعلانها بشفافية، خصوصاً وأنه ليس هناك إيجابيات بالمطلق، ولكن علينا تخفيف السلبيات التي قد تنتج عن أي قرار يمكن اتخاذه، إن كان في الشق المالي أو غيره».


التعليقات