بغداد °C
دمشق 22°C
الأربعاء 12 أغسطس 2020
هبوط بأسعار النفط ـ إنترنت

خسائر كبيرة في سوق النفط.. العراق الخاسر الأكبر


وكالات

تراجعت أسعار #النفط، اليوم الجمعة، لتواصل خسائر كبيرة تكبدتها خلال الأيام الماضية، إلا أن العراق يُعد أكثر الدول بجسامة الخسائر.

وبحسب تقرير لوكالة “رويترز”، فإنه «بحلول الساعة 0701 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 1.34 دولار أو ما يعادل 3.5 بالمئة إلى 37.21 دولار للبرميل، بعد أن تراجع نحو ثمانية بالمئة في الجلسة السابقة».

وأضاف التقرير أن «خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي انخفض إلى 1.37 دولار أو ما يعادل 3.8 بالمئة إلى 34.97 دولار للبرميل بعد أن نزل أكثر من ثمانية بالمائة أمس الخميس».

كل هذه الخسائر بسبب جائحة فيروس “#كورونا” ولا سيما بعد أن تخطى عدد المصابين في #الولايات_المتحدة وحدها مليوني حالة.

من جهتها، ذكرت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، في تقرير جديد أن «العراق يحتل المرتبة الأولى بين الدول المنتجة للنفط من حيث جسامة تعرضه لتأثير تغييرات تقدير أسعار النفط في 2020، بنسبة 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي».

وأكدت أن «#الكويت والعراق وعمان وجمهورية الكونغو هي الأكثر عرضة لانخفاض حاد في أسعار النفط وللتأثير المباشر للتغيير في افتراضات أسعار النفط على أرصدة الحسابات المالية والحسابات الجارية».

لافتة إلى أن «مخاطر الائتمان أكثر كثافة على سلطنة #عمان والعراق وأنغولا وجمهورية الكونغو بسبب المساحة المالية المحدودة وضغوطات السيولة المتزايدة، وهو ما ينعكس في تقييماتنا».

وتشهد أسعار النفط، منذ الشهر الماضي، هبوطاً حاداً في الأسعار تراوحت ما بين /20/ إلى /30/ بالمائة، فيما تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من /20/ في المائة.

وجاء ذلك بعد أن خفضت #السعودية السعر الرسمي لبيع نفطها الخام، فيما توقع خبراء بأن الانخفاض الأخير يُشير إلى بداية “حرب أسعار” عقب إخفاق محادثات “أوبك” مع #روسيا في التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج.

وتسعى #السعودية، وهي أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم لمعاقبة #روسيا، ثاني أكبر منتج للخام في العالم، بسبب عدم دعمها تخفيضات الإنتاج المقترحة الأسبوع الماضي من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (#أوبك)، بحسب وكالة “رويترز”.

يأتي هذا بعد أن رفضت #روسيا مقترحاً جديداً لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن تعميق وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2020، بحجم خفض كلي 3.2 ملايين برميل يومياً.

ويعتبر العراق ثاني أكبر منتج في منظمة #اوبك بعد السعودية، ويمتلك خامس أكبر احتياطي للنفط الخام في العالم بمقدار 153 مليار برميل.


التعليقات