وكالات

أكد سفير #إيران في العاصمة العراقية #بغداد #ايرج_مسجدي، عدم امكانية زيارة العتبات الدينية في #العراق بسبب تفشي فيروس “#كورونا”، وأنه حصل على وعد عراقي بفتح الحدود تدريجياً لدخول العمال الإيرانيين إلى العراق.

وعبر “توتير”، ذكر مسجدي: «وعد وزيرا الخارجية والصحة العراقيان بالتعاون الشامل، بحثنا فتح الحدود تدريجياً للتجارة يومين في الأسبوع، مما يسمح للعاملين الإيرانيين بالدخول بالتنسيق مع #الصحة العراقية وتنفيذ الاتفاقيات الاستراتيجية التي وقعها رئيسي البلدين».

وأضاف أنه «لا يمكن زيارة العتبات الدينية في الظروف الراهنة».

وكانت هيئة المنافذ العراقية، قد أعلنت في آذار الماضي، البدء بتنفيذ قرار إغلاق /5/ منافذ برية مع #إيران بشكل تام، كإجراء احترازي ضد تفشي فيروس “كورونا”.

بعدها أعلنت #الحكومة_العراقية، غلق الحدود البرية مع إيران والكويت بشكل كامل أمام حركة الأفراد والبضائع.

وحظر العراق دخول الإيرانيين إلى البلاد عبر المعابر البرية، فيما أوقف التبادل التجاري منذ 8 مارس الماضي، لكن بغداد أبقت الحدود مفتوحة أمام عودة المواطنين العراقيين.

وفي إيران، يظن المرشد الإيراني #علي_خامنئي أن “كورونا” أوجدَته #واشنطن لمحاربة إيران، بيننا قال وزير الخارجية #محمد_جواد_ظريف: «من غير الأخلاقي رؤية الأبرياء يموتون بسبب أميركا».

وفي أزمة “كورونا”، التي ضربت إيران بقوة، عرضت واشنطن المساعدة على #طهران، لكنّ الأخيرة رفضَت، وأصرّت على رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، وهو ما أكّده أيضاً الرئيس الإيراني #حسن_روحاني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة