بغداد 11°C
دمشق 10°C
الإثنين 23 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

مسؤول يكشف عن خلل في توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية


كشف مدير مؤسسة المخابز التابعة للسلطات السورية “جليل إبراهيم” أن هناك خللاً في توزيع #الخبز عبر “#البطاقة_الذكية”، لافتاً إلى أن العديد من المخابز الخاصة تهرِّب #الطحين التمويني.

وأوضح إبراهيم في تصريح لصحيفة (الوطن) أن «هناك خللاً في كمية الخبز المخصصة عبر البطاقة الذكية، وهي 4 ربطات يومياً لكل بطاقة، وفعلياً لا تشتري كل العائلات 4 ربطات يومياً».

وتابع أن «الأغلبية تشتري ربطة واحدة أو ربطتين، وقسم آخر يشتري 3 ربطات، وقليلة جداً العائلات التي تشتري 4 ربطات خبز يومياً».

وعن تهريب #المخابز الخاصة للطحين التمويني، قال إبراهيم إن «العديد من المخابز الخاصة تحصل أرباح كبيرة من ذلك، إذ يصل سعر الطن الواحد من #الطحين في #الأسواق إلى 600 ألف ليرة، أي سعر الكيلو غرام الواحد 600 ليرة، بينما تشتريه المخابز من الحكومة بسعر 18 ألف ليرة للطن الواحد».

وعن طريقة تهريب الطحين، أوضح إبراهيم أن «كل 2 طن من الدقيق ينتج عنها 1800 ربطة خبز، وهو ما يعادل فعلياً 450 بطاقة بمعدل 4 ربطات خبز لكل بطاقة، ولكن فعلياً، فإن المخبز لا يقوم بعجن كامل كمية الدقيق، وإنما جزء منها، ويبيع ربطة واحدة أو ربطتين لكل بطاقة، ويقطعها 4 ربطات على الجهاز القارئ، وبالمحصلة فإن المخبز لم يعجن كامل الكمية من الـ2 طن طحين، وإنما جزء من الكمية، وتقوم بتهريب بقية الكمية، وبيعها بسعر 600 ليرة لكل كيلو طحين».

يشار إلى أن الحكومة السورية تقول إن ربطة الخبز تكلف حقيقة أكثر من 300 ليرة، ولكن تباع للمواطنين بسعر مدعوم بـ 50 #ليرة، في حين تشهد مناطق السلطات السورية نقصاً حاداً في توفر الخبز، وارتفاع فاحش في أسعار المواد الأساسية.


التعليقات