منعت «هيئة تحرير الشام» العشرات من طلاب الشهادات الإعداديّة والثانويّة صباح اليوم الأربعاء، من العبور إلى مناطق سيطرة الحكومة السوريّة وذلك لحضور الامتحانات النهائيّة.

وأفادت مصادر محليّة لموقع «الحل نت» بأن حاجز هيئة تحرير الشام أعاد عدّة حافلات إلى محافظة إدلب، والتي كانت متجهة إلى مناطق سيطرة الحكومة السوريّة عبر معبر سراقب بريف #إدلب الشرقي، لتحصل مشادات كلاميّة بين الطلّاب وعناصر الحاجز.

وبحسب ما نقل ناشطون فإن عناصر الحاجز قالوا إن «الهيئة اتخذت قرار عدم السماح للطلاب بالعبور إلى مدينة حماة، حفاظاً على سلامة مناطق شمالي غربي سوريا من فيروس كورونا، ومنعاً لنقل المعلومات لصالح النظام» حسب قولهم.

وكانت الحكومة السوريّة أعلنت الأحّد الماضي افتتاح معبر سراقب بريف إدلب الجنوبي، وذلك بهدف عبور طلاب الشهادة الإعداديّة والثانويّة، من مناطق سيطرة المعارضة إلى مناطق سيطرتها لتقديم الامتحانات النهائيّة.

وقالت وزارة التربية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك: إنه «من المتوقع أن يدخل 2100 طالب من محافظة إدلب عبر معبر #سراقب ، للتقدم للامتحانات الثانوية».

وأكدت الوزارة أن المعبر سيبقى مفتوحاً حتى تاريخ بدء الامتحانات، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الطلاب المسجلين في امتحانات الشهادتين الإعداديّة والثانويّة للوصول إلى مراكز الامتحانات في محافظة حماة.

وكانت وزارة التربية والتعليم في سوريا أعلنت منتصف الشهر الفائت عن ما سمّتها «خطّة الطوارئ الصحيّة»، تهدف إلى إقامة امتحانات الشهادة الثانويّة وشهادة التعليم الأساسي للعام الدراسي الحالي، وفق إجراءات محددة، وذلك في ظل انتشار فيروس #كورونا.

وحددت الوزارة في بيان لها عدد الطلاب في كل قاعة امتحانيّة «على أن لا يتجاوز 20 طالبا مع مراقبين اثنين بما يضمن تباعد الطلاب بنحو 1.5 متر تقريباً»، مؤكدة على تعقيم المراكز الامتحانيّة من «الأرضيات والجدران والنوافذ والسلالم والحمامات والأثاث قبل الامتحان والتعقيم اليومي للأسطح في المركز الامتحاني للمقاعد والأبواب والأدراج والمكاتب والطاولات».

كما أكدت الوزارة على التزام المراقبين والعاملين في المراكز الامتحانيّة بالتعليمات الصحيّة المتضمنة ارتداء الكمامات والقفازات، إضافة إلى تعقيم اليدين قبل الدخول إلى المراكز «وعند أي تماس مع الطلاب كالتفتيش الوقائي قبل الامتحان».

بالمقابل لفتت الوزارة إلى أن الطلاب غير مجبرين على ارتداء الكمامات خلال وقت الامتحان، وذلك «باستثناء المصابين منهم بفيروس كورونا في حال وجدوا، لمنع انتشار العدوى».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.