بغداد 12°C
دمشق 11°C
السبت 28 نوفمبر 2020
دبابة تركية على الحدود العراقية - إنترنت

بغداد تستدعي سفيري أنقرة وطهران، وتركيا تؤكد: نسّقنا ضرباتنا مع إيران


بعد أن استمرت #تركيا بقصفها للأراضي العراقية في #إقليم_كردستان لليوم الرابع على التتابع، وبعد اشتراك #إيران بالقصف مع #أنقرة، الثلاثاء، استدعت #بغداد سفراء الدولتين.

#وزارة_الخارجية العراقية قالت إنها استدعت السفير التركي في #العراق مجدّداً للمرة الثانية في أقل من /72/ ساعة وسلّمته مذكّرة احتجاج «شديدة اللهجة» بحسبها.

الخارجية العراقية، دعت أنقرة إلى «الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازية (…) والعراق يحتفظ بحقوقه المشروعة في اتخاذ الإجراءات التي من شأنها حماية سيادته وسلامة شعبه».

«بما في ذلك، الطلب إلى #مجلس_الأمن الدولي، والمنظمات الإقليمية والدولية النهوض بمسؤوليتها (…) إزاء هذا التجاوز “السافر” على أراضي العراق»، وفقاً لبيان الخارجية.

أيضاً استدعت الخارجية العراقية، السفير الإيراني لدى العراق وسلّمته مذكرة احتجاج على القصف الإيراني الذي تعرّضت له قرية #حاج_عمران قرب “مرتفعات آلانة” في #أربيل، الثلاثاء.

فيما أكّدت خارجية العراق، على «أهمية الجانب الإيراني في وجوب احترام سيادة العراق»، فإنها طالبت #طهران بـ «التوقّف عن القيام بمثل هذه الأعمال».

كانت تركيا قد أكدت في وقت مضى من اليوم، أن عملياتها العسكرية في كردستان العراق التي استهدفت #حزب_العمال الكردستاني تمت بالتنسيق مع إيران.

أمس الأربعاء، أعلنت #وزارة_الدفاع التركية، في سلسلة تغريدات، انطلاق عملية “مخلب النمر” في منطقة #حفتنين، داخل إقليم كردستان، ضد حزب “العمال الكردستاني”.


التعليقات