بغداد 25°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
"سمير جعجع" و"ميشيل عون" ـ إنترنت

جعجع: ربما أخطانا بترشيح عون لرئاسة لبنان.. لم يكن هناك بديلٌ سوى الفراغ


وكالات (الحل نت. لبنان) – أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية “سمير جعجع”، في لقاء له مع صحيفة «القبس الكويتية»، أنه قد يكون أخطأ التقدير في ترشيح “ميشال عون” إلى رئاسة الجمهورية، ورأى أن الخيار الوحيد كان بين الفراغ أو انتخاب “عون”.

وبحسب الصحيفة، «لا يخفي “جعجع” نظرة سوداوية للوضع اللبناني، طالما أن المنظومة الحاكمة تتحكم في البلاد». قائلاً: «‏طالما أن “حزب الله” والوزير “جبران باسيل” وحلفائهم الموجودون في السلطة، فتحضّروا لخبر سيّء وتدهور جديد مع كل إشراقة شمس».

ويصرّ “جعجع” أن النموذج اللبناني غير قابل للاندثار، لأن موته يعني موت الكيان. ومن وجهة نظره، بإمكان لبنان النهوض من أزمته الاقتصادية بخطوات بسيطة، ولكن شرط أن تكون جريئة، وتتمثّل في إصلاحات، وانتخابات نيابية مبكرة لإزاحة المنظومة الحاكمة، التي لن ينفع معها أي تغيير، لا في الحكومة ولا في موقع الرئاسة.

ولا يخشى “جعجع” على النموذج اللبناني من الانهيار، فهو راسخ برغم الهزة التي تصيب أعمدته اليوم. ثم يشدد على أن «لبنان يستطيع بقدراته الذاتية إحداث اختراق في الأزمة الاقتصادية، شرط أن تتوافر قرارات إصلاحية جريئة في قطاعات ثلاثة: الكهرباء، والقطاع العام، وضبط المعابر غير الشرعية والشرعية».

ويحذر “جعجع” الدخول في تفاصيل العلاقة مع حلفاء الأمس، مكتفيا بالقول إن «علاقة جيدة تربطه بكل القوى، باستثناء “حزب الله”. لكنه يشير في المقابل أن التحالف مع أي فريق يتطلب برنامج عمل متكاملاً لا تتوفر ظروفه اليوم».

وبالنسبة لقانون “قيصر”، اعتبر “جعجع” أن «على الحكومة أن تضع في أولوياتها مصلحة الشعب اللبناني، ولتتكفل سوريا بحل مشاكلها» مشدداً على أن «لبنان اليوم لا يتحمّل مغامرات لمصلحة أطراف خارجيين»، حسب ما جاء في الصحيفة.


التعليقات