بغداد 16°C
دمشق 10°C
الجمعة 27 نوفمبر 2020
الممثل السوري "سامر المصري"

«نحنا فريال» جدل على مواقع التواصل بسبب تعليق “سامر المصري” على قانون قيصر


أثار الفنان والممثل السوري “سامر المصري” موجات جدل إثر تعليقه على بدء سريان قانون «قيصر» الذي فرضته الولايات المتحدة الأميركيّة لمعاقبة النظام الحاكم في سوريا.

وقال “المصري” عبر صفحته الرسميّة في موقع فيسبوك تعليقاً على قانون قيصر: «شو يعني قانون قيصر ! تعا لبسّطلك ياه .. بتعرف مسلسل باب الحارة !، بتتذكر في مقطع وقت ابو شهاب بقلهن ماحدا بيحكي مع فريال ولا بيتعاطى معها ولا ببيعها شي ولا بياخد منها شي !، أي نحنا فريال».

وخلال الساعات الماضية أثار منشور “المصري” موجات من الجدل والسخريّة بين السوريين، إذ اعتبر العشرات تشبيه المصري لا يعكس واقع قانون «قيصر» وتأثيره على سوريا.

 وقال “ماهر العيسى” تعليقاً على كلام المصري في صفحته «أبو شهاب بعد ما طالع القرار صار يبعت أكل لفريال بالسر، وكان الهدف هو الإصلاح مو التجويع والإذلال، الدولار صار بألفين وخمسميّة ولسه حكومتنا ما طلعت تقول كلمتين أو خطة لمواجهة الوضع، بس بتقول اصمدوا!».

ودخل قانون «قيصر» أمس الأربعاء 17 حزيران / يونيو حيذ التنفيذ، وينص على معاقبة داعمي النظام الحاكم الاقتصاديّين، وسط مخاوف حول تداعياته على المؤسسات السوريّة والمدنيين في سوريا، لا سيما مع الأوضاع الاقتصاديّة المتدهورة التي تعيشها البلاد وانخفاض قيمة العملة المحليّة، إذ وصل سعر الدولار في سوريا إلى حاجز الـ2500 ليرة سوريّة.

وأقرت الحكومة الأميركيّة نهاية العام الفائت 2019  قانون بإسم «#قيصر» لحماية المدنيين في #سوريا، إذ تقول #واشنطن إنه بموجب القانون سيتم فرض عقوبات على كل من يقدم الدعم لأفراد السلطات السورية، إضافة إلى الأطراف الدولية (روسيا وإيران) التي ارتكبت جرائم حرب في سوريا.

وتعود تسمية «#قيصر» إلى الضابط العسكري “قيصر” الذي انشق عن القوّات السوريّة قبل نحو سبعة أعوام، وسرّب معه مئات الدلائل والصور الذي تثبت تورط القوّات السوريّة بعمليّات تعذيب وقتل للناشطين والمدنيين في #سوريا، وعمل “قيصر” على تقديمها للمحاكم في الولايات المتّحدة التي أقرت قانون عقوبات على الحكومة السوريّة وداعميها بإسمه.

 


التعليقات