بغداد 22°C
دمشق 21°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
تعبيرية - إنترنت

رقمٌ قياسي لإصابات “كورونا” بالعراق.. نقصٌ في الأوكسجين والمستشفيات لا تستوعب الوفيات


مرة أخرى يسجّل #العراق رقماً قياسياً في إصابات فيروس #كورونا بتسجيل /1635/ إصابة، فيما لا تزال الوفيات في ارتفاع بتسجيل /69/ وفاة في هذا اليوم.

#وزارة_الصحة العراقية قالت، إنها فحصت /11.226/ نموذجاً في كافة مختبرات البلاد، اليوم؛ ليكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ تفشي الوباء /425.192/ نموذج.

في الوقت الذي سجّلت فيه /872/ حالة شفاء، فإنها أكّدت أن «أحد الأشخاص دعا أصدقاءه ومعارفه إلى وليمة وكان مصاباً وهو لا يعلم بذلك».

«ولمّا تبين انه مصاب تم اخذ مسحات للذين حضروا الوليمة باعتبارهم ملامسين له، وظهر ثلاثة منهم مصابين قد اكتسبوا العدوى منه»، حسب بيان الوزارة.

في السياق، حذرت مفوضية #حقوق_الانسان، من نقص كبير في الأوكسجين، بردهات الإنعاش في المستشفيات، «وهذا النقص بمقدار /30/ طناً يومياً»، حسب عضو المفوضية #علي_البياتي.

قائلاً في تغريدة عبر #تويتر: «الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية تنتج  الأوكسجين الطبي. (…) أين الخلل وما هو السبب في حرمان المرضى من الأوكسجين؟».

فيما يخص الوفيات، قال النائب في #البرلمان_العراقي، “جاسم البخاتي”، اليوم الجمعة، إن «جثث المتوفين بفيروس “كورونا” تفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفيات».

قائلاً في بيان، بما مفاده، إن أعداد الجثث الكثيرة طاقتها أكبر من أن تتحملها جهة واحدة، مُعرباً عن أمله بمشاركة مؤسسات من #وزارة_الداخلية أو دوائر أخرى في #بغداد لنقل الجثث من المشفيات.

وصل المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق إلى /27.352/ إصابة، وبلغت الوفيات جراء الفيروس /925/ حالة وفاة، فيما وصلت حالات الشفاء إلى /12.205/ حالة.

بلغ المجموع الكلّي لإصابات الفيروس المستجد في #إقليم_كردستان إلى /3045/ إصابة، ومجموع الوفيات /83/ حالة، وشفيت /1333/ حالة حتى اللحظة.


التعليقات

عاجل تركيا تقصف إقليم كردستان وتقتل /6/ عناصر من حزب “العمّال”