بغداد °C
دمشق 26°C
الجمعة 7 أغسطس 2020
مركز امتحاني في تل رفعت

المئات من طلبة الشهادتين ينهون امتحاناتهم وفق مناهج الإدارة الذاتية شمالي حلب


أنهى المئات من طلبة الشهادتين، «التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي»، وفق منهاج الإدارة الذاتية اليوم الخميس تقديم امتحاناتهم، في مناطق ريف حلب الشمالي، حيث ينتشر نازحو منطقة #عفرين.

وأفادت “هناء كالو” المسؤولة عن لجنة الامتحانات في ناحية تل رفعت، لـ «الحل نت»: أن «350 طالب وطالبة تقدموا على مستوى المنطقة، لافتة إلى أن التحضير للامتحانات النهائية جرى بعد الانتهاء من حالة الحظر التي فرضت لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ولذا توجب أن يتم إعطاء الدروس بشكل مكثف».

هناء كالو مسؤولة لجنة الامتحانات

وتقيم أكثر من 1700 عائلة من نازحي منطقة عفرين، في خمسة مخيمات بريف #حلب الشمالي وفق آخر إحصائيات هيئة الشؤون الاجتماعية في الإدارة الذاتية لمقاطعة عفرين، والتي تعمل في مناطق من ريف حلب الشمالي، بالإضافة إلى عشرات الآلاف ممن يقطنون في البلدات والقرى في بلدة تل رفعت ومحيطها، وقرى تقع جنوب عفرين خارج سيطرة فصائل الجيش الوطني.

وكانت الإدارة الذاتية السابقة في عفرين قد بدأت عملية اعتماد مناهج التعليم باللغة الكُردية للصفوف الثلاثة الأولى أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2014، لتتمكن من تغيير المناهج الحكومية خلال عامين في جميع المراحل من التعليم الأساسي إلى الثانوي، إضافة إلى أنها عملت على تأسيس جامعة عفرين.

وكانت مسألة التعليم من القضايا الخلافية بين الإدارة الذاتية والأطراف الكردية المعارضة لها، ذلك أنهم كانوا يعتبرون أن إدراج الإدارة الذاتية لمناهج “غير معترف” بها، ساهم في عزوف الكثير من السكان عن إرسال أطفالهم إلى المدارس وتفكير آخرين بالهجرة خارج المنطقة أو خارج البلاد.


التعليقات