بغداد 39°C
دمشق 27°C
الأربعاء 8 يوليو 2020
عاملات في القطاع الصحي في العراق. المصدر: رويترز

الصحة العراقية تعلن موعد استخدام العلاج الروسي للمصابين بـ”كورونا”


وكالات

أوضحت #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الأحد، موعد البدء بتجربة علاج “افيفافير” الذي أعلنت #روسيا النجاح باستخدامه لعلاج فيروس #كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في مقابلة متلفزة: «لا سبيل في مواجهة “كورونا” غير الالتزام بالوقاية لأنه لا يوجد علاج أو لقاح حالي والوقاية خير من العلاج».

مضيفاً أن «علاج “افيفافير”، هو علاج مكتشف في #اليابان وروسيا جربته وقالت إن النتائج إيجابية، تواصلنا مع الجانب الروسي عبر وزير الصحة وبقية قيادات الوزارة».

ولفت إلى أنه «لا يمكن في العراق إقرار أي علاج إذا لم يقر من قبل دائرة الأمور الفنية لتجربة العلاج فقط وليس اعتماده، سننتظر النتيجة، وشركة من القطاع الخاص ستقوم بتصنيعه، الإنتاج بدأ وستبدأ تجربته خلال أيام».

وتابع: «بالنسبة للقاح شركة “استرازينيكا” البريطانية وجامعة اوكسفورد، حجزنا كمية وإذا تم إقراره من #منظمة_الصحة_العالمية سيكون العراق من أول الدول التي تدخله في الاستخدام، وتوقيت استخدامه يتوقف على موعد انتهاء التجارب بشأنه وإقراره من المنظمة».

في غضون ذلك، حذرت منظمة الصحة العالمية في #العراق، من اقتراب الوضع في البلاد من مرحلة التفشي الوبائي وخروج الأمور عن السيطرة في مواجهة “كورونا”.

وقال ممثل المنظمة أدهم إسماعيل في تصريحات إن «الوضع غير مسيطر عليه ويجب اتخاذ إجراءات سريعة جداً لأن الوضع قد يخرج عن السيطرة كلياً في أية لحظة».

وأضاف أن «عدد الراقدين في المستشفيات قد يصل قريباً لمستوى عدم قدرة المؤسسة الصحية على استقبال الحالات الشديدة ونخشى من الوصول لمرحلة التفشي غير المسيطر عليه».

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الخبراء في وزارة الصحة العراقية تقديم توصية للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر شامل وصارم للتجوال في عموم مناطق البلاد لمدة 4 أسابيع لوقف تفشي الفيروس.

وأعلنت الوزارة، اليوم الأحد، تسجيل 96 حالة وفاة و 2140 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” وأعلى حصيلة شفاء بـ 1184 حالة.


التعليقات