بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 10 أغسطس 2020
كورونا ينتشر في العراق ـ إنترنت

حقوق الإنسان: “كورونا” ينتشر بسرعة ولا فائدة من غلق الحدود أمام العراقيين


في جديد وباء #كورونا الذي اجتاح #العراق بقوة، انتقدت مفوضية #حقوق_الإنسان في البلاد، أداء #السلطات_العراقية مع العراقيين العائدين للبلاد ومنعهم من دخولها.

عضو المفوضية “علي البياتي”، قال في بيان: «تعاملوا مع الوباء وفق أسس علمية»، في إشارة منه لسلطات البلاد، إذ هناك المئات من العالقين عند الحدود البرية تمنع إدخالهم.

وأضاف: «عندما كان‫ العراق خالياً من المرض، فتحت الحكومة الباب على مصراعيه لإدخال الوافدين من الدول الموبوءة، واليوم بعد أن أصبح الوباء مجتمعياً، تمنع العائدين من دخول العراق».

وأردف في بيانه مُتسائلاً: «عندما تكون الإصابات الحقيقية المتوقعة مئات الآلاف داخل المجتمع، فما هي الفائدة من منع العشرات من دخول البلد؟».

مبيناً أن «مرحلة منع العائدين وغلق الحدود أصبحت بلا فائدة، فالفيروس ينتشر بسرعة داخل المجتمع، ومصدر الوباء أصبح في الداخل بعد أن كان من الخارج سابقاً».

يجدر بالذكر، أن العراق لم يغلق حدوده البرية مع جارته #إيران التي ضربها الوباء بقوة، ولا حتى بقية الدول المجاورة، إلا في منتصف آذار/ مارس المنصرم.

كان العراق قد سجّل أول إصابة بالفيروس في (24 شباط/ فبراير) لمواطن إيراني الجنسية في #النجف، ومنذ ذاك انتشر الوباء، ولم تغلق الحكومة حدودها إلا بعد /21/ يوماً، ما أدى لتفشي الوباء.

اليوم، سجّلت #وزارة_الصحة العراقية /2415/ إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و /107/ حالة وفاة جديدة، بالإضافة إلى شفاء /1507/ حالة بشكل تام من الفيروس.

وصل المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق إلى /51.524/ إصابة، وبلغت الوفيات جراء الفيروس /2050/ حالة وفاة، فيما وصلت حالات الشفاء إلى /26.267/ حالة.


التعليقات