بغداد °C
دمشق 27°C
الثلاثاء 4 أغسطس 2020
العراق ضمن قائمة سوداء مرتبطة بغسيل الأموال ـ إنترنت

العراق يرفض إدراجه على قائمة “سوداء” مرتبطة بغسيل الأموال


وكالات

دعا #العراق، اليوم الأربعاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى رفض إدراجه في قائمة أوروبية “سوداء” بشأن غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكر المتحدث باسم #وزارة_الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان صحافي، أن «وزير الخارجية #فؤاد_حسين بعث رسالة إلى نظرائه الأوروبيين يحثهم فيها على رفض قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي إدراج العراق ضمن قائمة الدول عالية المخاطر بشأن غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب».

مضيفاً أن «وزير الخارجية أكد لنظرائه في الرسالة التي بعثها لهم، أن العراق نفذ على مر السنين قوانين وإجراءات مهمة بهدف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتخفيف المخاطر المرتبطة بها».

جاء ذلك عقب إدراج المفوضية الأوروبية، العراق إلى أفغانستان وباكستان، وسوريا واليمن وإيران وكوريا الشمالية، ضمن قائمة الدول التي تشكل مخاطر مالية على الاتحاد الأوروبي، بسبب قصور في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتشير المفوضية الأوروبية المختصة إلى أن «تلك الدول تُشكّل تهديداً كبيراً على النظام المالي للاتحاد».

وبحسب قوانين الاتحاد الأوروبي، فإن «البنوك والشركات المالية الأخرى وشركات الضرائب، ملزمة بتدقيق أكثر تأنياً تجاه زبائنها الذين لهم تعاملات مع الدول المدرجة في القائمة».

ويجد مراقبون عراقيون أن الأموال المغسولة في البلاد بعد 2003 توازي المبالغ المهدورة خلال الفترات المتعاقبة، كما أن الصفقات الخاسرة التي دخل فيها العراق جعلته يتكبد خسائر كبيرة.


التعليقات