بغداد °C
دمشق 27°C
الثلاثاء 4 أغسطس 2020
لاجئون عائدون إلى سوريا ـ وسائل إعلام تركية

بين الترحيل القسري والعودة الطوعية.. آلاف اللاجئين باتوا في سوريا خلال أشهر


تركيا (الحل نت) ـ عاد آلاف اللاجئين السوريين من #تركيا إلى #سوريا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي عبر معبر “باب الهوى الحدودي”.

وذكرت وكالة الأناضول، أمس الثلاثاء، أن عدد اللاجئين الذين عادوا طوعاً إلى سوريا قد بلغ في الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية 4300 لاجئاً سورياً، كانوا يقطنون في عدة ولايات في تركيا.

واستمراراً لروايتها التي تزعم أن معظم العائدين إلى سوريا أقدموا على ذلك بشكل طوعي، استضافت الوكالة التركية لاجئين، قال أحدهم إنه “جاء إلى تركيا لتلقي العلاج وهو عائد إلى سوريا بعد ثمانية أشهر.

وبالنسبة إلى ملف المرحلين من تركيا، يتبين خلال العودة لإحصائيات معبر باب الهوى في الستة أشهر الأولى، أنه تم ترحيل 6814 لاجئاً في كانون الثاني و4409 لاجئاً في شباط و873 لاجئاً في آذار و41 لاجئاً في نيسان و61 لاجئاً في أيار و742 لاجئاً في حزيران الماضي، ليصبح العدد الإجمالي للمرحلين  خلال النصف الأول من السنة الحالية 12940 لاجئاً سورياً.

ويبدو أن شهري نيسان وأيار شهدا أعداداً قليلة من السوريين المرحّلين، نتيجة الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية لمواجهة تفشي فيروس #كورونا، ومنها إغلاق المعابر الحدودية منتصف آذار الماضي.

وعادت أعداد المرحلين السوريين من تركيا للازدياد منذ إعادة افتتاح معبر باب الهوى في 15 حزيران الماضي.

وكانت منظمات حقوقية قد طالبت تركيا بوقف ترحيل اللاجئين السوريين قسراً إلى بلادهم، معتبرة أن ذلك يعرضهم لخطر الموت في سوريا التي تشهد عمليات عسكرية خطيرة على حياة السكان.


التعليقات