بغداد °C
دمشق 30°C
الأربعاء 5 أغسطس 2020
من اجتماع الهيئة الرئاسية في المجلس الوطني الكردي ـ إنترنت

“الوطني الكردي” يناشد أميركا وروسيا للضغط على تركيا لإعادة تغذية “الحسكة” بالمياه


دعا #المجلس_الوطني_الكردي في #سوريا، الولايات المتحدة وروسيا، من أجل الضغط على تركيا لإعادة تشغيل محطة “علوك” التي تغذي مدينة الحسكة وريفها بمياه الشرب.

وجاء ذلك في بيان أصدره المجلس مساء أمس، ناشد فيه #الولايات_المتحدة و #روسيا، على اعتبار أنهما «وقعتا اتفاقيات ثنائية مع #تركيا، للضغط على الأخيرة وضمان الضخ المستمر للمياه الى #الحسكة وعدم إخضاع حياة المواطنين للصراعات المندلعة بين الأطراف المتنازعة»، وفق ما ورد.

وقطعت القوات التركية منذ سيطرتها على منطقتي “سري كانيه”-(رأس العين) و#تل_أبيض أواخر العام الفائت، المياه عن مدينة الحسكة وريفها لسبع مرات متتالية، حدث آخرها منذ 4 أيام، ولا تزال «توقف تشغيل المحطة لمدة 12 ساعة يومياً»، وفق مسؤولي المياه في مؤسسات #الإدارة_الذاتية.

وكانت #الأمم_المتحدة قد دعت #أنقرة في شهر آذار/ مارس الفائت، لعدم استخدام المياه «كسلاح حرب، بعد إيقافها تشغيل محطة “علوك” عدة مرات، خلال جهود مواجهة انتشار فيروس #كورونا».

كما دعا المجلس، حزب #الاتحاد_الديمقراطي إلى «إيقاف ما وصفه بحملات التجنيد واعتقال الشباب على الحواجز، إضافة إلى اختطاف عدد من القاصرين من قبل مجموعات تابعة لهم»، حسب تعبيره.

وانتقد بيان المجلس الوطني، الفيتو الروسي والصيني ضد مشروع قرار مجلس الأمن الذي يتيح آلية المساعدات عبر الحدود السورية، معتبراً أنه «يزيد من معاناة الناس».

وناشد “المجلس الكردي” المجتمع الدولي والأمم المتحدة من أجل «الإسراع إلى تقديم المساعدات الإنسانية لأبناء منطقة شمال شرقي سوريا/ وتوجيه المنظمات الدولية وتسهيل عملها للقيام بواجبها في تقديم الخدمات والعون اللازم».

وسبق أن اعترضت روسيا والصين، أواخر العام الفائت، على إعادة استخدام معبر اليعربية/ تل كوجر، مع العراق، لإدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال شرقي سوريا، وهو ما تطالب به منظمات إنسانية دولية ومحلية في المنطقة منذ ذلك الحين.


التعليقات