بغداد 20°C
دمشق 17°C
الإثنين 26 أكتوبر 2020
العراق يعاني من سوء الكهرباء، تعبيرية - إنترنت

«فسادها لا مثيل له بالعالم».. وزير سابق: اسأَلوا “المالكي” عن فشل الكهرباء بالعراق


قال عضو #اللجنة_القانونية في #البرلمان_العراقي، “حسين العقابي”، إن «الفساد الموجود بـ #وزارة_الكهرباء لا مثيل له في كل العالم، وهناك حيتان وجهات سياسية اعتاشت على عقود الوزارة».

“العقابي”، ذكر في مقابلة متلفزة عبر محطّة “الشرقية” المحلية، أن «اللجنة الجديدة التي تم تشكيلها للكشف عن الفساد في وزارة الكهرباء ستدقق جميع العقود السابقة».

واضاف في حديثه بالقول، إن «نسبة العجز في إنتاج الكهرباء تفوق (60 %)، مما يضعنا امام جريمة مكتملة الاركان في ملف وزارة الكهرباء».

داعياً إلى «إيقاع القصاص العادل بحق كل المقصّرين بالوزارة»، فيما لفت إلى أن «التحقيقات بملف وزارة الكهرباء ستكون شفافة جداً».

كان #العراق، قد شكّل منذ أيام لجنة للتحقيق في فساد وزارة الكهرباء، وعقدَت اللجنة أولى جلساتها، الاثنين، برئاسة النائب الاول لرئيس البرلمان #حسن_الكعبي.

أيضاً، في مقابلة تلفزيونية، دعا وزير الكهرباء الأسبق، “أيهم السامرائي”، الثلاثاء، رئيس الوزراء الأسبق، #نوري_المالكي للإجابة حول أسباب فشل مشاريع الكهرباء»، قائلاً: «اسألوه عن ذلك».

وأوضح، أن «هناك سوء تخطيط للأموال الطائلة التي صُرفت على وزارة الكهرباء. (…) لو كان العمل صحيحاً في “الكهرباء” لكان العراق دون مشاكل بالطاقة منذ عام 2010».

منذ التسعينيات، يُعاني العراق من مشكلة كبيرة في الكهرباء بسبب نقص الطاقة، ومنذ 2003، صارت المحافظات تخرج بتظاهرات صيفية احتجاجاً على انقطاعها في ظل درجات حرارة عالية.


التعليقات