بغداد 9°C
دمشق 5°C
الخميس 25 فبراير 2021
العراق.. الكشف عن عملية "فساد مالي" في مكائن صناعة "الكمامات" - الحل نت
فساد في صناعة "الكمامات" بالعراق ـ إنترنت

العراق.. الكشف عن عملية “فساد مالي” في مكائن صناعة “الكمامات”


وكالات

حتى في صناعة الكمامات التي يحتاجها العراقيون خلال جائحة “#كورونا” يبدو الفساد المالي والمتاجرة والصفقات حاضرة من قبل بعض الجهات التي تدخل على خط العمل الحكومي.

وكشفت لجنة النزاهة في #البرلمان_العراقي عن صفقة فساد “كبيرة” مرتبطة بانتاج “الكمامات” عبر شركة النسيج التابعة لوزارة الصناعة.

عضو اللجنة جواد حمدان قال في تصريحاتٍ صحافية، إن «هناك أكثر من /10/ ملفات فساد كبيرة وعملاقة تخص فساد شركات تابعة لوزارة الصناعة ويتورط فيها مدراء عامون ولا يزالون في مناصبهم».

وأضاف أن «فريقاً من لجنتي النزاهة والعمل زارا شركة النسيج والجلود للإطلاع على واقع عمل خطوط انتاج الكمامات التي افتتحتها #وزارة_الصناعة».

موضحاً أن «عقد الوزارة يشير إلى أن كلفة شراء ماكنة صناعة الكمامات بـ /487/ مليون دينار، وبطاقة انتاجية تقدّر بـ/80/ إلى /120/ كمامة بالدقيقة الواحدة».

إلا أنه «عند تشغيل الماكنة لا يمكنها الاستمرار أكثر من نصف دقيقة وتتوقف عن العمل بسبب الأعطال التي تصيبها وبعد التدقيق تبيَّن أن هذه المكائن سعرها لا يتجاوز /60/ مليون دينار»، وفقاً لحمدان.

وكانت وزارة الصناعة العراقية قد أعلنت في وقتٍ سابق، عن افتتاحها أربعة خطوط لإنتاج الكمامات بطاقة انتاجية /120، كمامة بالدقيقة الواحدة، وكان ذلك قبل تعليق حمدان الذي كشف التلاعب في المكائن والأموال.

وسجل العراق اليوم الجمعة، /2179/ حالة شفاء من فيروس “كورونا” في عموم البلاد، فيما أصيب /2023/، وبشأن الوفيات، فقد سجلت وزارة الصحة /94/ حالة وفاة.


التعليقات