بغداد 21°C
دمشق 18°C
السبت 31 أكتوبر 2020
محصول القطن شمال شرقي سوريا - الحل نت

الإدارة الذاتية لـ «الحل نت»: سنشتري كامل محصولي القطن والذرة لهذا العام


كشف “سلمان بارودو”، الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية عن توجه الهيئة إلى شراء كامل محصولي القطن والذرة لهذا العام في مختلف مناطق شمال شرقي سوريا.

وأفاد “بارودو” في اتصال هاتفي موقع «الحل نت» بأن «شركة تطوير المجتمع الزراعي التابعة للإدارة الذاتية ستتكفل بشراء كامل انتاج محصول القطن لهذا العام، كما جرى العام السابق».

وأضاف أنهم لم يحددوا بعد سعر الشراء لمحصول القطن حتى الآن، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن «الموسم لا يزال في بدايته».

وتراجعت مساحات زراعة القطن في مختلف المناطق السورية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة في المناطق الشمالية المحاذية للحدود التركية، لكنها عادت خلال العامين السابقين في مناطق “الرقة” و“الطبقة” وأريافهما.

وقال المسؤول في الإدارة الذاتية إنهم يتوجهون لشراء كامل محصول الذرة لهذا العام أيضا «وهي المرة الأولى التي سيقومون فيها بشراء هذا المحصول».

ولفت إلى أنهم قاموا «بتجهيز معمل لتجفيف الذرة في مدينة “الرقة” بهدف تجفيفها آليا، وهو ما يمكن أن يساعد مزارعي الذرة ببيع محصولهم بأسعار أفضل من الأعوام السابقة»، بحسب قوله.

وتنتشر زراعة الذرة بشكل كبير في منطقة حوض الفرات، ويأتي ريف الرقة الشرقي في مقدمة المناطق من حيث المساحات المزروعة.

وأوردت تقارير صحفية أن تكاليف زراعة الذرة لهذا العام، ارتفعت إلى خمسة أضعاف مقارنة بالعام الفائت، «نظراً لارتفاع أسعار البذور والأسمدة والحراثة والتخزين والحصاد في ظل نقص الدعم الذي تقدمه الجهات المسؤولة للمزارعين».

 


التعليقات