بغداد 32°C
دمشق 24°C
السبت 19 سبتمبر 2020
"نريد وطن" كتاب يُخلد تظاهرات العراق ـ إنترنت

«نريد وطن».. مقالات من ساحة التحرير: جديدُ الكتب العراقية


وكالات

صدر من العاصمة العراقية بغداد، كتاب “نريد وطن” للروائي والكاتب وارد بدر السالم، وهو عبارة عن سلسلة “مقالات من ساحة التحرير”، لاستذكار تظاهرات الأول من أكتوبر الماضي.

ويضم الكتاب، الصادر حديثاً عن مؤسسة “ثائر العصامي” للطباعة والنشر والتوزيع، /19/ مقالاً، وهو عبارة رصد الرؤية الوطنية وثقافية.

ويتناول الكاتب فكرة «عودة الوطن للمطالبة بالوطن، وأنها طريقة فنطازية سياسية، وتبدو مضحكة في ظاهرها، لكنها مؤلمة في تضاعيف تسعة عشر عاماً من النكبات السياسية التي مارستها السلطة، رئاسة وحكومة وبرلماناً»، وفقاً لآراء مقربين من الكاتب.

وفيما يتعلق بشعار “نريد وطن”، فهو الشعار الوطني الذي «استفز السلطة باللهجة العراقية العامية، هو تضمين صريح لفقد وطن تناهبته #الميليشيات في فوضى سياسية مريبة، أضاعت الدولة والوطن وسرقت كل حقوقه الطبيعية، وأثارت فيه النعرات الطائفية ذات الأهداف البعيدة في محاولة تقسيم البلاد والعباد إلى كانتونات مذهبية وعرقية ضعيفة».

ويتساءل الكاتب في كتابه: «لماذا نريد وطناً؟ وسؤال كهذا ذو نبرة حزينة لا يبدو أنه خرج عن النسق الروحي للعراقيين، بل تعمّق في الذات الاجتماعية التي وجدت أنها خسرت كل شيء في سياسة الدولة العميقة التي أحرقت البلاد في تبعية خارجية غير خافية على أحد».

أما المقالات التالية فهي «ترصد الهوامش والمتون في #ساحة_التحرير، والجسور الثلاثة التي دخلت الذاكرة الثقافية العراقية بشبابها الهواة المبدعين في انتشال الأغنية من رثاثتها الرومانسية الساذجة، وكتابة القصائد الجدارية الفورية، وظهور فن الشارع الذي رسم ملامح الثورة ومعطياتها الكبيرة، وغيرها من المحطات».

يشار إلى أن تظاهرات “أكتوبر”، هي أطول احتجاجات منذ تأسيس الدولة العراقية مطلع عشرينات القرن الماضي، وخلّف الحراك الشعبي الذي طالب بإسقاط نظام الأحزاب والميليشيات المدعومة من #إيران، أكثر من /650/ قتيلاً وآلاف الجرحى.


التعليقات