وكالات

أفاد تقرير صحافي، اليوم السبت، بأن لدى #إيران أجندة خاصة في زيارة وزير خارجيتها إلى بغداد، هي التودد إلى رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي، من أجل حل الخلافات بين #طهران والرياض.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المملوكة لجماعة “حزب الله”، أن «الوساطة العراقية قد تعود إلى الواجهة فيما يتعلق بحراك “إذابة الجليد” في علاقات طهران والرياض، فضلاً عن “التمهيد” الذي يجري لزيارة الكاظمي إلى إيران».

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن «من المتوقّع أن يحيي الحراك الدبلوماسيّ في المنطقة الوساطة العراقية بين الرياض وطهران، والتي تراجع الحديث عنها مع اغتيال “سليماني والمهندس” واستقالة #عادل_عبد_المهدي».

«حراك يبدأ بزيارة جواد ظريف إلى بغداد، ومن ثم تنقّل مصطفى الكاظمي الأسبوع المقبل بين عاصمتَي جارَي العراق اللدودين (إيران والسعودية) »، بحسب وصف التقرير.

وعن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد، نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية عراقية بارزة، قولها إن «هذه الزيارة تُعدّ تمهيداً لزيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، للعاصمة الإيرانية طهران، الثلاثاء المقبل، حيث يلتقي كبار المسؤولين الإيرانيّين».

فيما أشارت المصادر إلى أن «لقاء الكاظمي بالمرشد علي خامنئي لم يحدد إلى الآن».

وتسعى #طهران إلى تقديم المزيد من «العروض المغرية» المتعلّقة بالماء والكهرباء، إضافة إلى الوساطة المرتقبة، بقيادة الكاظمي، بين طهران والرياض.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة