بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

النقد الدولي يتوقع خسائر بـ 12 تريليون دولار بسبب كورونا


أعلن صندوق #النقد_الدولي، أن ضرر فيروس #كورونا المستجد على #الاقتصاد العالمي، حتى نهاية العام الحالي 2021، يقدر بـ 12 تريليون دولار.

وقالت مدير صندوق النقد الدولي “كريستالينا جورجيفا” في تصريحات صحفية، إن «التكاليف #المالية للإجراءات التي تهدف لاحتواء جائحة كورونا والتخفيف من تبعاتها الاقتصادية ترفع مستويات الديون العالمية».

وتوقع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي مزيداً من الانخفاض للناتج العالمي في 2020، كما توقع انكماشاً بنسبة 4.9 بالمئة، وتعاف أقل من المتوقع في العام المقبل 2021.

ولفتت جورجيفا، إلى أن صندوق النقد قدَّم 72 مساعدة مالية للإنقاذ بسبب كورونا، من خلال التمويل الطارئ للدول الأشد حاجة لها.

وكانت إدارة الشؤون الاقتصادية، والاجتماعية في الأمم المتحدة، توقعت أن خسارة الاقتصاد العالمي في عامي ٢٠٢٠\٢٠٢١، قد تصل إلى ٨،٥ تريليون دولار بسبب جائحة كورونا.

وحذَّر وزير المالية الألماني (وولفغانغ شوبل)، مؤخراً، من أن الاقتصاد العالمي قد يشهد أزمة مالية جديدة، مماثلة لأزمة 2008، نتيجة ارتفاع مستويات الدين والسيولة، بسبب كورونا.

ووصل عدد المصابين بمرض “كوفيد١٩” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، إلى أكثر من 14 ملايين و452 ألف مصاب حول العالم، توفي منهم أكثر من 605 آلاف، وتعافى منهم أكثر من 8 ملايين، وتحل أميركا أولاً في عدد الإصابات (3,833,716)، بحسب مؤشر موقع “worldometers”.


التعليقات