بغداد 29°C
دمشق 25°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020
فصل الصيف في العراق ـ إنترنت

موجة حرارة شديدة في العراق.. خبير: اتركوا العمل تحت الشمس


أكد الخبير في مجال الأرصاد الجوية صادق عطية، اليوم الثلاثاء، أن #العراق على موعدٍ مع موجة حرارة شديدة وغير مسبوقة، وتعد هي الأقسى في تاريخ البلاد.

وكتب عطية على صفحته في “فيسبوك”، أن «موجةً شديدة الحرارة متوقع تأثيرها على عموم مدن البلاد اعتباراً من بداية الأسبوع المقبل، ربما هي الأشد في تاريخ العراق».

وأكمل: «رغم أن درجات الحرارة تسجل حالياً عند مستوى /50/ درجة مئوية، إلا أن هذه الموجة متوقع أن تصل فيها درجات الحرارة لمستويات قياسية تقترب من /53/ درجة في الجنوب وأقل قليلاً في مدن الوسط والفرات الأوسط، وتقترب من /50/ في مناطق عديدة من الشمال».

وتابع أن «هذه الموجة تستمر لغاية نهاية الشهر الجاري، ثم تنخفض قليلاً بعدها، وستكون الرياح في أغلب المدن سبباً في زيادة الشعور الحراري».

وأشار الخبير إلى أنه «مع فترات من ارتفاع الرطوبة النسبية في #البصرة وميسان وذي قار ستكون الأجواء مرهقة، وأن هذه الموجة الحارة ستجتاح #الكويت ومناطق شمال ووسط #السعودية ومن ثم تتجه بعد نهاية الشهر نحو الأردن وسوريا ومصر».

لافتاً إلى أن «هذه الموجة ناتجة من تعمق مرتفع جوي في الطبقات العليا من الجو مصحوباً بمنخفض حراري سطحي يعملان معاً كقبة زجاجية حابسة للحرارة».

وقدّم نصيحة للعراقيين قائلاً: «ننصح بترك العمل تحت الاشعاع المباشر خلال الأسبوع المقبل والإكثار من شرب السوائل».

يُشار إلى أن فصل الصيف هو الأصعب على العراقيين، ويشهد في منتصفه من كل عام احتجاجات شعبية على تدهور الكهرباء وقلة تزويد المواطنين بها، وخاصة في البصرة ومدن الجنوب.

ويشهد العراق خلال الصيف ارتفاعاً هائلاً في درجات #الحرارة التي تتجاوز غالباً الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يدعو #الحكومة الاتحادية في #بغداد، إلى تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الرسمية.


التعليقات