بغداد 33°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020
ريف كوباني - أرشيف الحل

الإدارة الذاتية تستأنف استلام محصول الشعير في أحد مراكزها بكوباني


أعادت الإدارة الذاتية مؤخراً افتتاح أحد مراكزها لاستقبال مادة الشعير في منطقة كوباني، وذلك بعد نحو أسبوعين من إيقاف توريدها.

وأفاد “خليل شيخ مسلم”، المتحدث باسم لجنة الاقتصاد في “كوباني” موقع (الحل نت) بأن «سبب توقفهم عن استقبال محصول الشعير من المزارعين، يرجع إلى امتلاء باحة مركز صوامع الجلبية بريف المدينة قبل أسبوعين، وأن استئناف استقبال الكميات أتى بعد ترحيل كميات من باحة المركز».

وأضاف أنهم «استقبلوا حتى الآن نحو 10800 طن من الشعير حتى الآن، وأن قرار منع إخراج الشعير من المنطقة لا يزال سارياً».

وأوضح “مسلم” أن «التسعيرة لشراء كيلو غرام من مادة الشعير هي 150 ليرة، ولكنها تشترى وفق نظام مؤلف من أربع درجات، الأولى هي 150 ليرة، والدرجة الثانية هي 147 والثالثة هي 144 والرابعة هي 141 وذلك تبعا لدرجة الإجرام ونسبة الشوائب في الكميات».

وأشار إلى أن «المزارع يحتاج إلى الحصول على شهادة منشأ من لجان الاقتصاد المنتشرة في النواحي وإلى صورة عن الهوية فقط».

ويقع مركز صوامع “الجلبية” على بعد 45 كلم جنوب شرق كوباني، وهو المركز الوحيد المتاح أمام مزارعي المنطقة.

ووفق “مسلم” فإن «قرار استئناف استلام محصول الشعير متعلق بمنطقة كوباني ذلك أنها أتت بعد مطالبات وشكاوى من جانب المزارعين الذين طالبوا بفتح المجال أمامهم لإخراج محاصيلهم في حال عدم استلام مراكز الإدارة الذاتية لها».

وكانت الإدارة الذاتية تعهدت أواخر شهر أيار/ مايو الفائت بشراء محصول الشعير ، وذلك بعد نحو أسبوعين من قرار أعلنت فيه عدم شراءها للمحصول وتحديد سعره للتجار بـ150 ليرة، ولكنها أبقت على تسعيرتها لشراء الشعير لاحقاً كما هي، رغم ارتفاع سعر صرف الدولار، بالتزامن مع تعديلها لتسعيرة شراء القمح.


التعليقات