بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020
مخيم الهول ـ "الحل نت"

الأمم المتحدة تحذّر من عدم محاكمة “نساء داعش” على جهود مكافحة الإرهاب


اعتبر تقرير صادر عن “المديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب” التابعة لمنظمة #الأمم_المتحدة، أن جهود مكافحة تنظيم “داعش” لن تنجح وستبقى في خطر ما لم يتم محاكمة نساء التنظيم اللواتي يقمن في المخيمات.

وحذّر التقرير الصادر، أمس الأربعاء، عن المنظمة الدولية والذي نقله موقع “الحرة” عن موقع “صوت أميركا”، من الصعوبات التي تشكلها عمليات عدم تقديم نساء “داعش” للمسائلة والقصاء، في عمليات مكافحة إرهاب داعش، بالإضافة للآثار السلبية لرفض الدول إعادة تلك النسوة وإخضاعهن للمحاكمات في بلدانهن الأصلية.

وأكد التقرير، على الضرورة الملحة للقيام بتدريبات لبناء قدرات قضائية، تراعي الفروقات في أساليب التحقيق بين الجنسين، مشيراً إلى «أنه من الصعب تحديد عدد النساء من أعضاء “داعش” اللواتي حوكمن أو يمكن اتهامهن بارتكاب جرائم، وأن المعلومات الدقيقة عن مصير النساء العائدات إلى بلدانهن إما غير متوفرة أو متاحة بشكلٍ جزئي».

ويزيد رفض بعض الدول إعادة نساء، سبق أن التحقوا بتنظيم داعش، من احتمالات ضياع الأدلة وصعوبات إجراء محاكمات لهن، وتشير التقارير إلى وجود أكثر من 18 ألف امرأة على ارتباط بالتنظيم المتطرف في المخيمات، ومنها مخيم الهول شمال شرقي #سوريا والذي بات يطلق عليه مسمى “دويلة الهول”.


التعليقات