بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020
الصورة خاصة بموقع الحل نت

بسبب الدولار… الإدارة الذاتية ترفع رسوم الجمارك عند المعابر


رفعت #الإدارة_الذاتية لشمال وشرق #سوريا، الرسوم الجمركية على المواد المستوردة عبر المعابر لأول مرة منذ العام 2014.

وقال هفال حسن خليل (مدير جمارك معبر “سيمالكا” عند الحدود العراقية)، لموقع (الحل نت) في اتصال هاتفي إن «تعميما صدر من إدارة الجمارك العامة في الإدارة الذاتية قضى برفع الرسوم الجمركية، بعد إجراء دراسة لها، ذلك أنها المرة الأولى التي يتم فيها رفع #الرسوم منذ العام 2014».

وأضاف أن «الرسوم لم ترفع بشكل كبير، ذلك أن أعلى ترسيم على بعض قطع #السيارات التي يتم استيرادها من الخارج يصل 80 دولاراً على الطن الواحد، بينما لا تتجاوز الرسوم 4 دولارات على طن المواد #الغذائية ودولارين اثنين على طن #الخضار المستوردة».

وأشار إلى أن «هناك نقاشاً حول امكانية تخفيض الرسوم أيضاً على بعض المواد الأساسية، التي تستخدمها العائلة وتصنف ضمن حاجاتها اليومية، لا سيما المواد الغذائية والخضار».

وأردف أنه «من الطبيعي أن تكون الرسوم مرتفعة نوعاً ما على بعض المواد أو القطع المستوردة، التي تعتبر ثانوية ولا تعتبر من احتياجات الأسرة الأساسية»، وفق تعبيره.

ونفى المسؤول أن «يكون هناك ارتفاع كبير في الأسعار بحسب حديث بعض #التجار، كما نفى أن تكون الرسوم تشكل أي أعباء كبيرة على السكان».

وتواجه مناطق الإدارة الذاتية، كما غيرها من المناطق السورية تدهوراً معيشياً كبيراً على خلفية انهيار قيمة الليرة، فيما تعهدت الإدارة بطرح مجموعة حلول وتنفيذ مشاريع للتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية على السكان، إلا أنها تلقى انتقادات من الشارع على خلفية تأخرها في التعامل مع الأزمة الاقتصادية الراهنة.


التعليقات