بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 24 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

في اللحظة الأخيرة.. “ألمانيا” تمنع نشوب حربٍ بين تركيا واليونان في المتوسط


نجحت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” في إطفاء فتيل حربٍ كادت أن تنشب بين #تركيا و #اليونان في مياه البحر المتوسط، وذلك بعد أن وصلت التوترات العسكرية بين البلدين إلى حدٍ غير مسبوق، استدعى حشد قوات البحرية لكلا البلدين.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية، الأربعاء، إن المستشارة “أنغيلا ميركل” بذلت جهداً دبلوماسياً كبيراً، منع نشوب مواجهات كانت وشيكة بين تركيا واليونان، بالقرب من جزيرة “كاستيلوريزو” القريبة من السواحل التركية، حسب ما نقل موقع “سكاي نيوز” عن الصحيفة.

وفيما يبدو أن المستشارة اليونانية قامت بضغط دبلوماسي على البلدين، أدى إلى نزع فتيل المواجهات بينهما.

وكانت اليونان قد بدأت منذ يوم الثلاثاء، بحشد قواتها العسكرية بشكل غير مسبوق، بعد اتضاح نية حكومة #أنقرة، بدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه اليونانية.

من جانبها، وجّهت تركيا العديد من البوارج الحربية، غادرت 15 بارجة منها، الثلاثاء، قاعدة  “أكساز” التابعة للجيش التركي، باتجاه جزيرة “كاستيلوريزو”.

وكانت أوساط دبلوماسية وجهات دولية، قد تخوفت خلال الفترة الأخيرة، من اندلاع حروب متعددة في منطقة البحر المتوسط، بعد محاولات التمدد التركي في #ليبيا، عبر محاولات السيطرة على مناطق إنتاج النفط في “سيرت”.

وزادت تلك المخاوف بعد تحرك حكومة “أنقره” مؤخراً، لبدء أعمال التنقيب في المياه الإقليمية القريبة من الجزر اليونانية، وذلك بزعم قربها من تركيا.


 


التعليقات