بغداد 30°C
دمشق 23°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
المرشد الإيراني علي خامنئي ـ إنترنت

رغم الانهيار الاقتصادي.. عمليات اختلاس تبلغ 22 مليار دولار في إيران


أقر رئيس غرفة التجارة الإيرانية في محافظة #فارس، جمال رزاقي، بحدوث عمليات  اختلاس واسعة في البلاد، بلغت قيمتها  22 مليار دولار من العملات الأجنبية.

كلام “رزاقي” جاء خلال مقابلة له مع  وكالة العمل الإيرانية “إيلنا” اليوم الجمعة، قال فيها: إن «ما لا يقل عن 22 مليار دولار من العملة الإيرانية اختفت في ظل العقوبات، بحجة تخصيص العملة الحكومية للاستيراد».

وأكد “رزاقي” أن تلك المليارات جرى اختلاسها عبر استغلال عمليات شراء القطع الأجنبي بالسعر الحكومي المدعوم والبالغ 42 ألف مقابل الدولار تمنح للتجار والمستوردين.

وكان المدعي العام في #طهران، قد أعلن أمس الخميس عن مقاضاة 250 من التجار الإيرانيين العاملين في الاستيراد والتصدير بعد شكوى تقدم بها البنك المركزي، اتهم فيها تجار ومتنفذين بالتلاعب والاحتيال المالي، مطالباً بتحصيل 24 مليار يورو تم صرفها وفق السعر المدعوم.

ويأتي هذه الكشف عن عمليات الاختلاس المالية في إيران، بعد موجة انتقادات كبيرة حملها التيار المتشدد ضد الرئيس #حسن_روحاني وفريقه الحكومي، بالمسؤولية عن الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد.

وكان المرشد الأعلى “علي خامنئي” قد أوقف عملية استجواب للرئيس روحاني، طالب فيها نوابٌ من تيار “خامنئي” وتقدموا بعريضة طالبوا فيها الرئيس روحاني بالتنحي واستقالة الحكومة.


التعليقات