بغداد 32°C
دمشق 27°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
من احتجاجات بغداد عند "جسر الجمهورية"، أرشيفية - كاميرا (الحل نت)

«للقصاص من قتلَة المتظاهرين والهاشمي».. تحشيد لوقفة احتجاجية في العراق


انتشرَت دعوات تحشّد لتنظيم وقفة احتجاجية في وقت ويوم واحد في عموم المحافظات العراقية، بخاصة الوسط والجنوب العراقي، للتذكير بعدم إهمال ملف قتلة المتظاهرين.

الناشطون والناشطات في #العراق، صَمَّموا عدة صور لضحايا الحراك الشعبي في “انتفاضة تشرين” التي انطلقت في أكتوبر المنصرم، أغلبها لشباب لم تتجاوز أعمارهم الـ /27/ ربيعاً.

في ذات الوقفة أيضاً، يتم المطالبة بالكشف عن قتلة الخبير الأمني الراحل #هشام_الهاشمي، الذي اغتيل أمام منزله بمنطقة #زيونة شرقي #بغداد في (6 يوليو/ تموز) الجاري.

ناشطة شاركت في احتجاجات #ساحة_التحرير إبّان “حراك أكتوبر” المنصرم، والذي استمر إلى منتصف آذار/ مارس الماضي، قالت إن «الوقفة ستُنظّم في معظم المحافظات العراقية».

وأضافت لـ (الحل نت)، أنه «تم تحديد موعد الوقفة في يوم الاثنين المقبل (27 يوليو/ تموز)، في الساعة السادسة مساءً في سوح الاحتجاج التي شهدت “تظاهرات أكتوبر” 2019».

وأوضحت، وهي من المحشّدات للوقفة، أن «الهدف منها هو الضغط على #الحكومة_العراقية من أجل الإسراع في كشف قتلة المتظاهرين و”الهاشمي” على حد سواء، والقصاص منهم».

قائلَةً: «لن نصمت، ولن نستسلم حتى تحقيق هذا المطلب، وفي حال تم التماطل مع الموضوع، فستكون لنا وقفات أخرى، وتصعيد آخر؛ لأن روح الاحتجاج صارت جزءاً من كياننا».

خرج الشارع العراقي في الوسط والجنوب في أكتوبر الفائت، بتظاهرات طالبت بالقضاء على الفساد، وإسقاط النظام الذي عبث بمقدّرات العراق، وتنظيم انتخابات مبكّرة تحت إشراف أُمَمي.

قُتل جراء تلك الاحتجاجات أكثر من /650/ من المحتجين، فيما أُصيب وجرح نحو /25/ ألفاً، منهم قرابة /5/ آلاف بإعاقة دائمة، حسب الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية في آن.


التعليقات