بغداد °C
دمشق 27°C
السبت 8 أغسطس 2020
السليمانية تفتح أبواب مساجدها أمام المصلّين ـ إنترنت

السليمانية تفتح مساجدِها.. والصحة العراقية تتحدث عن «خطورة عالية»


وكالات

في جديد تطور القرارات العراقية في ظل تفشي فيروس “#كورونا”، قررت محافظة #السليمانية التابعة لإقليم كردستان، اليوم السبت، إعادة فتح جميع المساجد أمام المصلّين.

وقال مدير أوقاف المحافظة فريدون غريب في تصريحٍ صحافي إن «الافتتاح يشمل صلاة الفروض اليومية فقط، على أن تُغلق في أول أيام عيد الأضحى وكذلك يوم الجمعة».

مضيفاً أن «إعادة فتح #المساجد مشروطة بارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الجسدي بين المصلين وتقصير وقت الصلاة».

من جهته، أشار مدير عام الصحة العامة في #وزارة_الصحة العراقية رياض الحلفي، إلى موقف الوزارة من إعادة فتح المزارات والأضرحة المقدسة في الوقت الحالي، مرتبطٌ بالموقف الوبائي.

ولفت إلى «الطيران سيعود، إضافة إلى عودة الحياة للكثير من المرافق الحيوية، باستثناء حظر التجوال في الساعات المقررة الذي سينظر فيه لاحقاً».

موضحاً أن «المزارات والأضرحة المقدسة لا يمكن فتحها في الوقت الحالي، لأن التجمعات البشرية تتسبب بخطورةٍ عالية».

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في #العراق قد أصدرت في وقتٍ سابق، عدداً من القرارات منها تحديد أوقات حظر التجوال الجزئي من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحاً، مع شمول أيام (الخمیس والجمعة والسبت) بالحظر التام الكلي.

إضافة إلى الاستمرار بغلق عيادات الأطباء الخاصة والمجمعات الطبية لغاية يوم غدٍ الأحد على أن يتم التزام أصحاب العيادات والمجمعات الطبية بتعليمات وإرشادات اللجنة الاستشارية العليا.

فيما ووافقت اللجنة على فتح المحلات التجارية في المولات على وفق الضوابط الصحية التي وضعتها وزارة الصحة والبيئة، وفتح المنافذ الحدودية (المنذرية وسفوان والشيب).


التعليقات