بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
الصورة من الإنترنت

بعد تجنيد السوريين.. تركيا وقطر تجندان آلاف الصوماليين للقتال في ليبيا


توجهت #تركيا إلى تجنيد الصوماليين وإرسالهم إلى #ليبيا، للقتال إلى جانب #حكومة_الوفاق بقيادة “فايز السراج”، بعدما أقدمت على تجنيد آلاف السوريين وزجت بهم في المعارك الليبية ضد #الجيش_الوطني_الليبي بقيادة المشير “خليفة حفتر”.

وذكر موقع (العربية نت)، أن تقريراً نشره موقع (صومالي غارديان) كشف عن قيام كلاً من تركيا وحليفتها قطر «بتجنيد آلاف المقاتلين من الصوماليين للقتال إلى جانب حكومة الوفاق وميليشياتها».

وأكد أن «أكثر من 2000 صومالي، منتشرين على الخطوط الأمامية للمشاركة بالعمليات العسكرية في ليبيا»، فيما أوضح أن بعض الشبان- الذين مُنحوا الجنسية القطرية- «أُجبروا على المشاركة بالحرب الليبية، بسبب الفقر».

في سياقٍ متصل، جندت قطر أكثر من 5000 شاب صومالي ضمن جيشها الرسمي، في حين، تمتلك تركيا قوات خاصة من الصوماليين الذين أشرف على تجنيدهم ضباط أتراك في #مقديشو، إلا أن القوات لا تعمل رسمياً ضمن الجيش التركي.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد وثق نحو 16500 عنصر من الجنسية السورية، بينهم 350 طفل دون سن الـ 18، قد تم إرسالهم إلى ليبيا، بينما عاد نحو 5850 عنصر إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم.

من جانبها، لجنة العقوبات الأممية، أعلنت في تقريرٍ لها، الجمعة، أن «الحكومة السورية المؤقتة، ساعدت تركيا بإرسال القوات إلى ليبيا»، مضيفةً أنه «قد تم إرسال بين 7000 و15000 مقاتل سوري»، مشيرةً إلى أن الأراضي الليبية باتت «تتحول إلى سوقٍ كبير للأسلحة، بسبب خرق حظر التسلح».


 


التعليقات