بغداد 32°C
دمشق 23°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020
أعضاء من فريق "نساء حالمات" يوعين سكان ديالى بمخاطر "كورونا"، المصدر: (الجزيرة نت)

“كورونا” يستمر بالتفشي في العراق، والحكومة تفتح العيادات الخاصة


لا يزال فيروس #كورونا ينتشر في #العراق دون تراجع، إذ تسجّل البلاد يومياً ما بين /2000 – 2850/ إصابة منذ نحو شهر تقريباً، وكذا الحل مع ما سجّله العراق اليوم من إصابات.

في الموقف الوبائي اليومي، سجّلت #وزارة_الصحة العراقية اليوم، /2459/ إصابة جديدة بـ “كوفيد – 19″، و /78/ حالة وفاة، بالإضافة إلى تسجيل /1900/ حالة شفاء في عموم العراق.

مع هذا التفشي المستمر للوباء، اجتمعت اليوم “اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية” برئاسة رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، وأصدرَت جملة من القرارات بخصوص الأزمة.

من بين القرارات، «فرض حظر التجوال الشامل لأيام “عيد الأضحى”، اعتباراً من الخميس المقبل، ولغاية (التاسع من آب/ أغسطس) المقبل، وينظر بالحظر بعد عطلة العيد مرة أخرى».

كانت “اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية” قرّرت منذ أيام، تقليص ساعات الحظر الجزئي يومياً، مع فرضه كلياً أيام “عيد الأضحى”، على أن يتم رفعه بشكل نهائي بعد العيد.

أيضاً، قرّرت اللجنة، «إعادة فتح العيادات الخاصة، على أن يتم الالتزام بالشروط والضوابط المعدّة من قبل وزارة الصحة و #نقابة_الأطباء العراقيين»، حسب بيان لمكتب رئيس الوزراء.

قبل أكثر من أسبوع قرّرت #الحكومة_العراقية، غلق جميع العيادات الخاصة في البلاد، ما أحدث ضجّة كبيرة وسط الشارع العراقي، الذي طالب بإعادة فتحها، وهو ما تم بقرارات اليوم.

كما تقرّر، «فتح المجال للمستثمرين الراغبين بإنشاء معامل إنتاج للأوكسجين الطبي، على أن تقدم لهم جميع التسهيلات بالتنسيق مع هيئة الاستثمار والجهات ذات العلاقة».

أيضاً، من جملة القرارات: «تكليف الأمين العام لمجلس الوزراء بالتواصل مع الجانب الكويتي، لتسهيل دخول صهاريج الأوكسجين عبر #منفذ_سفوان الحدودي في #البصرة مع #الكويت».

كذلك، «تنسيق وزارة الصحة مع هيئة المستشارين بتقديم دراسة بشأن فتح بوابة الكترونية للاستشارات الطبية، وإقرار توصيات فريق إعداد الإجراءات الوقائية في المطارات العراقية».

أيضاً، «قيام الأجهزة الأمنية بتنفيذ قرارات اللجنة العليا بشأن تطبيق الشروط الصحية “لبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي”، مع فرض الغرامات المالية للمخالفين وحجز مركباتهم».

وصل المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق إلى /110.032/ إصابة، وبلغت الوفيات جراء الفيروس /4362/ حالة وفاة، فيما وصلت حالات الشفاء إلى /75.217/ حالة.


التعليقات