بغداد 30°C
دمشق 23°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
شوارع خالية في مدينة "أربيل" بسبب "كورونا"، أرشيفية - كاميرا (الحل نت)

لمواجهة “كورونا”.. إقليم كردستان يحظر التجوال كُلّياً مع المحافظات العراقية


مؤخراً، ازدادت بشكل لافت الإصابات بوباء #كورونا في #إقليم_كردستان العراق، بالإضافة إلى ارتفاع أعداد الوفيات، وهو ما اضطر حكومة الإقليم لإصدار عدة قرارات.

إذ فرضَت وزارة داخلية الإقليم، حظراً شاملاً للتجوال مع جميع المحافظات العراقية لمدة أسبوع كامل، على أن يكون التجوال في الإقليم في الحالات الضرورية الملحة، وفقا لنظام السماح الإلكتروني.

بيان للوزارة، أكّد أن «جميع الأماكن العامة مثل (الأسواق والمطاعم والمحال التجارية) يجب ألاّ تسمح بدخول المواطنين من دون ارتداء الكمامات».

كما حذّرت الوزارة في بيانها،  «من الإغلاق لمدة 10 أيام لمن يخالف التعليمات، ويغرم صاحبها بمبلغ مليون دينار عراقي».

أيضاً، قرّرت الوزارة «استمرار إغلاق جميع المراكز والعيادات الطبية على اختلافها لمدة 14 يوماً، وكذلك إغلاق الأماكن السياحية والساحات والكافتيريات والمقاهي».

وأضافت، أنه «يستمر إغلاق قاعات الرياضة والكمال الجسماني والمسابح والأندية الليلية، وكذلك استمرار منع جميع المناسبات (العزاء، الاحتفال والمناسبات الاجتماعية)».

بينما استثنت «المطاعم والمأكولات من الإغلاق، لكن بشرط البيع بشكل التوصيل المباشر فقط (الديليڤري) مع مراعاة التعليمات الصحية»، وفقاً للبيان.

داخلية الإقليم، ألزمَت «مؤسسات القطاع الخاص بأن يرتدي موظفوها وعمالها الكمامات وتطبيق التعليمات الصحية الوقائية، وفرض غرامة مقدارها /150/ ألف دينار على كل حالة مخالفة».

أيضاً، «تغريم كل شخص في أي تجمع خارج المحال والمباني الحكومية والقطاع الخاص من دون ارتداء الكمامات وتطبيق تعليمات التباعد الاجتماعي بما لا يقل عن 1.5 متر بمبلغ /10/ آلاف دينار».

أما «الأشخاص العائدين إلى إقليم كردستان، فيملؤون تعهداً بحجر أنفسهم في بيوتهم أو داخل غرف الفنادق، وإن  يلتزموا بالتعهد؛ فسيتم تغريمهم مبلغ مليون دينار عراقي».

«وإِن ظهرت نتيجة فحصهم إيجابية وتسببوا بإصابة أشخاص آخرين، فيتحمّلون تكاليف علاجهم كافة، بالإضافة للإجراءات التي تتخذ ضدهم وفقا للمادتين 368 و369 من قانون العقوبات العراقي».

كذلك، قرّرت داخلية الإقليم، «إغلاق معبر “إبراهيم الخليل” لمدة أسبوع أمام المسافرين، مع إتاحة التجول للحالات الضرورية القصوى بموافقة وزير الداخلية حصراً».

بلغ المجموع الكلّي لإصابات الفيروس المستجد في إقليم كردستان /14.868/ إصابة، ومجموع الوفيات /561/ حالة، وشفيت /9405/ حالة حتى اللحظة.


التعليقات