بغداد 30°C
دمشق 28°C
السبت 19 سبتمبر 2020
عناصر من حزب الله اللبناني في عرضٍ عسكري- إنترنت

حزب الله.. تاريخٌ حافل في استخدام (نترات الأمونيوم).. ما علاقته بالشّحنة المُخزّنة في ميناء بيروت؟


رغم عدم وجود أدلةٍ مؤكّدة حول تورّط حزب الله اللبناني بالتفجير الذي ضرب ميناء بيروت أمس الثلاثاء، بسبب كمية كبيرة من (نترات الأمونيوم)، إلا أن حوادث اعتقال سابقة لعناصر الحزب المدعوم من طهران، قد تُرجّح فرضية تورّطه في التفجير الذي أودى بحياة العشرات وإصابة الآلاف.

وبحسب تقريرٍ  نقله موقع (الحرة الأميركي)، فإن الشرطة الألمانية اعتقلت مايو أيار 2020، عناصر تابعة لحزب الله اللبناني بعد ضبطها مئات الكيلوغرامات من (نترات الأمونيوم) في مخزنٍ جنوبي البلاد.

كما ألقت قوات الأمن البريطانية، خريف 2015، القبض على مجموعةٍ تابعة لحزب الله، بعد تخزينها نحو 3 أطنان من (نترات الأمونيوم) في مصنعٍ سري للقنابل في إحدى ضواحي لندن.

في مقابل ذلك، أعلنت السلطات الكويتية صيف 2015، القبض على ثلاثة أشخاص مرتبطين بحزب الله اللبناني، بعد تورّطهم بتخزين 42 ألف رطل من (نترات الأمونيوم)، وأكثر من 300 رطل من المتفجرات، و68 قطعة سلاح، و204 قنابل يدوية، كبنية تحتية لهجوم باستخدامها، بحسب تقرير (الحرة).

ولم تكن قبرص بمنأى عن مخططات الحزب المذكور، فقد ضبطت السلطات القبرصية مايو أيار 2015، نحو 420 صندوق تحتوي على (نترات الأمونيوم) بعد إلقاء القبض على عددٍ من الأشخاص مرتبطين بحزب الله.

فيما اعتقلت الشرطة التايلندية، في يناير كانون الثاني 2012، مجموعة أشخاص على ارتباطٍ بحزب الله، بعد ضبط  290 لتراً من (نترات الأمونيوم).

وكانت السلطات التايلندية سبقت وأحبطت هجوماً على السفارة الإسرائيلية ربيع 1994، باستخدام شاحنةٍ مُفخّخة بموادٍ متفجرة تضمنت نحو طنٍ من (نترات الأمونيوم) والديزل.

وعقِب التفجير الضخم، أكّدت السطات اللبنانية أن الانفجار حدث بسبب وجود مواد من “نترات الأمونيوم” كانت مخزنة بشكل خاطئ في ميناء بيروت البحري.

وتشير الأبحاث إلى أن مادة “نترات الأمونيوم” أو ما يعرف بالملح الصخري، هي مادة صلبة “بلورية بيضاء” قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وصيغتها الكيميائية هي “NH4NO3”.

ورغم أن “نترات الأمونيوم” تُستخدم غالباً كسماد زراعي عالي النتروجين، إلا أنها مادة تصلح لصنع المتفجرات التي تستخدم عادة في صناعات التعدين، لكن جماعات “إرهابية” اعتادت أن تستغل الكلفة المنخفضة لاستخدامها كمتفجرات.


 


التعليقات