بغداد 31°C
دمشق 32°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
الصورة من الدمار الذي نجم عن الانفجار في مرفأ بيروت- إنترنت

لبنان ينهار اقتصادياً والخسائر تقدر بالمليارات


أعلن محافظ #بيروت، اليوم الأربعاء، عن حجم الأضرار والدمار عقب الانفجار الذي وقع أمس الثلاثاء في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت (العربية نت)، أن “مروان عبود” محافظ بيروت قال إن «حجم الأضرار بسبب الانفجار، تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار»، وأضاف أن «300 ألف لبناني أصبحوا بلا مأوى»، وفقا لما نقلته المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال.

كان محافظ بيروت، قال في تصريح تلفزيوني، إن «ما حدث أشبه بتفجير #هيروشيما و #ناكازاكي، وأن بيروت منكوبة، ونصف بيروت الإدارية تدمرت إثر الانفجار غير المسبوق».

ويشير تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأميركي إلى أن الخسائر الناجمة عن الانفجار تزيد من معاناة لبنان المنهار اقتصادياً.

حيث أن لبنان يحتاج إلى نحو 100 مليار دولار ليستعيد الاستقرار في القطاع المصرفي اللبناني، وهذا الرقم لا يشمل حتى البنية التحتية العامة والاحتياجات الأخرى.

وأوضح التقرير أن احتياج لبنان بعد الانفجار بلغ أكبر خطة إنقاذ لصندوق النقد الدولي على الإطلاق، مقارنة مع خطة إنقاذ الأرجنتين في عام 2018، والتي بلغت 57 مليار دولار آنداك.

وكان انفجار ضخم هزّ العاصمة اللبنانية #بيروت، الثلاثاء، أسفر عن وقوع نحو 135 قتيل و 5000 الجرحى في حصيلة ليست نهائية، إضافةً إلى الأضرار المادية في المنازل والسيارات بعدة أحياء في المدينة.


 


التعليقات