بغداد 27°C
دمشق 35°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
زيارة "عاشوراء" في مدينة كربلاء العراقية ـ إنترنت

مع اقتراب “مُحرّم”.. توقعات بتسجيل ملايين المصابين بكورونا في العراق


لا تُبشر توقعات المسؤولين في #العراق بخير، بما يتعلق بأعداد المصابين بفيروس “#كورونا”، ولا سيما مع الاستعدادات الشعبية في محافظات وسط وحنوب البلاد لإحياء مراسيم زيارة الإمام “الحسين ابن علي”، خلال الأسابيع المقبلة.

ويتوقع عضو #مجلس_النواب العراقي حسن فدعم، أن تصل أعداد المصابين بالفيروس إلى الملايين.

فدعم قال في تصريحاتٍ صحافية إن «السبب الرئيس لهذا الارتفاع بالأعداد هو تراخي الحكومة في التعامل مع المخالفين، وأنها تتحمل المسؤولية الكاملة في إدارة ملف حظر التجوال وعمل المؤسسات الصحية».

وأكمل أن «محافظة بابل، تشهد اعتداءات على المؤسسات الصحية، وخلال الأيام الماضي قام عدد من الأشخاص بالتعدي على كادر طبي كان يشرف على الردهة الوبائية، وهو ما يؤكد وجود فوضى أمنية وإدارية».

وبخصوص توقعاته المرتبطة بارتفاع أعداد المصابين إلى الملايين، أشار إلى أن «العراق سيسجل ملايين الإصابات خلال الأيام المقبلة لوجود أعداد كبيرة من المصابين الذين يرفضون مراجعة المستشفيات».

من جهته، أكد #وزير_الصحة والبيئة حسن التميمي، أن الوزارة ستتوجه لفرض الحظر الصحي المناطقي، إضافة إلى إعلان سلسلة من التعليمات الوقائية الخاصة بشهر محرم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن التميمي قوله، إن «الوزارة ستصدر تعليمات وقاية خاصة للتعامل مع شهر محرم، وعلى المواطنين الابتعاد عن التجمعات والتقيد والالتزام بالتعليمات».

مشدداً على «ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة الخاصة بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي».

وفي تطورات وضع القطاع الصحي في البلاد، فقد أشار الوزير إلى أن «المستشفيات الرئيسية والتخصصية يتم تفريغها لغرض استقبال مواطنين مرضى بغير “كورونا” لا سيما مستشفى الكرامة التعليمي».

ويرى مراقبون عراقيون، بحسب رصد “الحل نت“، أن «السلطات العراقية تمارس حملات مبالغة إعلامية لتخويف العراقيين من الفيروس، وذلك لأن وزارة الصحة فشلت في توفير المستلزمات الوقائية والعلاجية».

وبلغ المجموع الكلّي لإصابات “كوفيد – 19” في العراق /137.556/، بينما وصلت الوفيات جراء الوباء المستجد إلى /5094/ حالة، فيما بلغت حالات الشفاء /98.442/ حالة.

ويسجّل العراق منذ أواخز يونيو/ حزيران المنصرم، إصابات يومية بين (2000 – 3000) حالة بـ “كورونا”، فيما كانت أعلى حصيلة قد سجّلها هي /3346/ إصابة، في (31 يوليو/ تموز) الماضي.

وفي (26 يوليو/ تموز) الماضي سجّل العراق، أعلى حصيلة يومية لوفيات “كورونا”، بـ /122/ حالة وفاة، وفقاً للإحصاءات الرسمية العراقية.


التعليقات