بغداد 33°C
دمشق 23°C
السبت 26 سبتمبر 2020
استقبلت اليونان أكثر من مليون لاجئ ـ إنترنت

لأسباب اقتصادية.. اليونان تُعيد مهاجرين عراقيين إلى بغداد


وكالات

وصلت أولى الطائرات اليونانية التي تقل مهاجرين عراقيين إلى #بغداد، في إطار حملة الإعادة الطوعية، حيث تُعاني #اليونان من أزمة اقتصادية.

وبحسب تقارير فإن قرار العودة الطوعية، جاء على إثر برنامج يموله #الاتحاد_الأوروبي يهدف إلى تخفيف الضغط عن هذه الدولة التي يصل غالبية المهاجرين الساعين لدخول #أوروبا إلى شواطئها.

وذكر تقرير لوكالة “فرانس برس” أن «أول مجموعة غادرت أثينا تمض /134/ عراقياً في أكبر عملية إعادة طوعية تنفذها بلادنا والأكبر في أوروبا هذا العام»، حسبما صرح به المتحدث الحكومي ستيليوس بيتساس للصحافيين.

وأضاف أن اليونان «ستقدم لما مجموعه خمسة آلاف مهاجر غادروا بلدانهم لأسباب اقتصادية، مبالغ تحفيز بقيمة الفي يورو (2400 دولار) لكل فرد للعودة إلى ديارهم».

وتابع التقرير أنه «على الراغبين في العودة أن يكونوا قد وصلوا اليونان قبل الأول من يناير 2020، ولا زالوا موجودين في جزر ليروس وساموس وليسبوس وكوس وخيوس، وأمامهم شهر لتقديم طلب للعودة».

وأفاد بأن «المبالغ المالية تهدف إلى مساعدة طالبي اللجوء على بداية عمل جديد في بلدانهم الأصلية»، وفق ما ذكرت آنذاك مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون.

وخلال سنوات الحرب التي قادتها القوات العراقية ضد تنظيم “داعش” الذي احتل ما يُقارب /40/ بالمائة من مساحة البلاد، اضطر آلاف العراقيين إلى الهجرة باتجاه بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتذكر الحكومة اليونانية، أنه قد وصل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ في 2015 و2016، بحسب مفوضية #الأمم_المتحدة لشؤون اللاجئين.


التعليقات