بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020
رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"- إنترنت

الإعلان عن موعد لقاء الكاظمي وترامب: جملة من الملفات بضمنها “كورونا”


وكالات

أصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي، اليوم السبت، بياناً بشأن زيارة #مصطفى_الكاظمي إلى #واشنطن، وكشف عن ملفات الزيارة بعد دعوة رسمية من #الولايات_المتحدة.

وذكر البيان أن «الكاظمي سيبدأ الأسبوع المقبل، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد حكومي، بناءً على دعوة رسمية».

وأضاف أن «الكاظمي سيلتقي الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب في العشرين من الشهر الجاري».

وتابع البيان أن «الزيارة ستشمل بحث ملفات العلاقات الثنائية بين #العراق والولايات المتحدة الأميركية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون المشترك في مجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، وسبل تعزيزها».

مشيراً إلى أن «الزيارة ستبحث أيضاً ملف التصدي لجائحة “#كورونا”، والتعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين».

عقب ذلك، علّق النائب عن تحالف “#الفتح” عدي شعلان، بأن تحالفه يترقب ما ستؤول إليه مباحثات واشنطن وبغداد بشأن خروج القوات الأميركية من العراق.

وقال شعلان في تصريحاتٍ صحافية إن «أي مماطلة أو تسويف من قبل حكومة الكاظمي بإخراج الأميركيين من العراق ستعرض نفسها للمساءلة القانونية داخل #مجلس_النواب».

وفي وقتٍ سابق، أعلنت الرئاسة الأميركية أن دونالد ترامب يعتزم لقاء رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بالبيت الأبيض في /20/ من آب الجاري.

وبحسب بيان رسمي فإن «الولايات المتحدة والعراق باعتبارهما شريكين مقربين، يتطلعان إلى توسيع العلاقات بينهما، كما أنهما سيناقشان التعاون في مجالات الأمن والطاقة والصحة».

ويرجح مراقبون أن تحالف “الفتح” الممثل لفصائل #الحشد_الشعبي في البرلمان العراقي، أن يشن هجمة إعلامية ضخمة ضد الكاظمي، كونه يريد التوازن بين النفوذ الإيراني والأميركي داخل العراق، وهو ما لا يعجب #طهران.


التعليقات