بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 24 سبتمبر 2020
مرفاُ "بيروت" بعد الانفجار- إنترنت

استقالة وزيرين و 6 نواب من الحكومة اللبنانية.. هل ستكون بداية التغيير؟


تقدم وزيران من #الحكومة_اللبنانية و 6 نواب في البرلمان اللبناني، باستقالتهم، اليوم الأحد، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في العاصمة #بيروت أمس.

وذكرت (سكاي نيوز عربية)، أن «وزير البيئة اللبناني “دميانوس قطار” قدم استقالته إلى رئيس الحكومة “حسان دياب”، بعد ساعات قليلة من تقديم وزيرة الإعلام اللبنانية “منال عبد الصمد” استقالتها».

وتُعتبر الوزيرة “منال”، أول عضو في مجلس الوزراء يقدم استقالته، والتي اعتبرت أن التغيير الذي تطمح إليه الحكومة «بعيد المنال»، معبرةً بالقول خلال مؤتمرٍ صحفي، «أتمنى لوطننا الحبيب لبنان استعادة عافيته في أسرع وقت ممكن، وسلوك طريق الوحدة والاستقلال والازدهار».

وأوضحت أن استقالتها جاءت بعد «انفجار مرفأ بيروت، وهي تجاوباً مع الإرادة الشعبية في التغيير».

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي، أن أول تعليق كان لوزير البيئة اللبناني “دميانوس قطار” بعد استقالته كان «رفاق ولادي ماتوا».

في غضون ذلك، تقدم 6 نواب من البرلمان اللبناني، باستقالتهم، ومن ضمنهم ثلاث نواب مستقلين من حزب “الكتائب”، إضافةً إلى النائبة المستقلة “بولا يعقوبيان”، و”مروان حمادة”، و”نعمة أفرام”.

من جانبه، أعرب البطريرك الماروني الكاردينال “بشارة الراعي”، خلال عظة الأحد، أنه على الحكومة اللبنانية تقديم استقالتها بالكامل، مشيراً إلى أنها «باتت عاجزة عن النهوض بالبلاد»، داعياً إلى «إجراء انتخابات نيابية مبكرة، بدلاً من مجلس بات عاطلاً عن عمله».

وكان وزير الخارجية اللبناني “ناصيف حتّي” قد قدم استقالته، الأسبوع الماضي، في ظل تدهور الوضع المعيشي والاقتصادي الذي يشهده لبنان.

وشهدت العاصمة اللبنانية أمس، توافد آلاف المتظاهرين الناقمين على السلطة السياسية، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن التفجير الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت قبل أيام، والذي أسفر عن مقتل نحو 160 شخص وآلاف الجرحى، إضافةً إلى أضرارٍ مادية كبيرة في الموقع.


 


التعليقات