بغداد 31°C
دمشق 32°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

جمعيات وحركات تركمانية سورية تطالب بـ “الجنسية التركية”


طالبت جمعيات وحركات تركمانية سوريّة في “غازي عنتاب”، الأحد، بمنح التركمان السوريين “الجنسية التركية”، بعد أن عرض وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، منح الجنسية للتركمان في #لبنان، خلال زيارته الأخيرة.

وفي بيانٍ مصور، نقلته وكالات إعلامية تركية، ظهر فيه عدد من الممثلين لجمعيات وحركات تركمانية، طالبوا بمنح التركمان السوريين الجنسية التركية، وأنهم «يرغبون بأن يكونوا مواطنين تحت العلم التركي في حضن وطنهم الأم»، وفق تعبيرهم.

وجاء في البيان، «التركمان السوريين الذي بقوا أيتاماً في سوريا لمدة 100 عام، بعد انسحاب الأتراك من البلاد، يرغبون اليوم بأن يكونوا مواطنين أتراك».

يأتي هذا البيان، بعد تصريحات من وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، خلال زيارته الأخيرة مع نائب الرئيس التركي “فؤاد أقطاي” إلى لبنان، عقب حادثة انفجار مرفأ #بيروت.

في غضون ذلك، قال “جاويش أوغلو”، «نحن نقف مع أقاربنا الأتراك والتركمان في لبنان وفي كل أنحاء العالم، وسنمنح الجنسية التركية لكل من يقول أنا تركي، أنا تركماني، وهذه تعليمات رئيس البلاد».

الجدير ذكره، أن منح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين في تركيا، قد ازدادت وتيرته مؤخراً، حيث بدأت مديريات الهجرة في بعض الولايات، مثل (مرسين وأضنة وغازي عنتاب وديار بكر وماردين)، بتحريك مراحل منح الجنسية، إضافةً إلى استقبال طلبات التسجيل.


 


التعليقات