بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020
الغزو العراقي للكويت ـ إنترنت

فاتورة الحرب.. العراق يدفع /210/ ملايين دولار للكويت


كشفت صحيفة “النهار” الكويتية، اليوم الاثنين، عن دفع #العراق مبلغ /210/ ملايين دولار لصندوق التعويضات الكويتية، في إطار استكمال فاتورة الغزو التي قاده #صدام_حسين في تسعينيات القرن الماضي.

وذكرت الصحفية في تقريرٍ لها، إن «#العراق دفع في 28 تموز الماضي لصندوق التعويضات الكويتية /210/ ملايين دولار ليتبقى حوالي 2.6 مليار دولار من اجمالي التعويضات المستحقة على العراق».

وفي وقتٍ سابق، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي أن إجمالي المبالغ التي سددها العراق للكويت، بلغت /48/ ملياراً و300 مليون دولار.

وتتم آلية الدفع عبر إيداع العراق نسبة 5 بالمائة من عائدات صادراته من مبيعات النفط ومنتجاته والغاز، في صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.

وفي عام 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال #الكويت.

إلا أن اللجنة أجبرت على وقف الدفعات المالية بين عامي 2014 و2018 بسبب الأزمة الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم “داعش” على أجزاء واسعة من البلاد.


التعليقات