من جديد، يكسر #العراق رقمه القياسي السابق بإصابات #كورونا، ويسجّل رقماً جديداً بـ /3484/ إصابة بالفيروس، في أعلى حصيلة يومية منذ تفشّيه في البلاد.

سجّلت #وزارة_الصحة العراقية في موقفها الوبائي لهذا اليوم، الاثنين، بالإضافة للإصابات، /2015/ حالة شفاء من وباء “كورونا” بشكل تام، و/72/ حالة وفاة بالفيروس في الـ /24/ ساعة المنصرمة.

في السياق، وجّهت أستاذة علم الفيروسات، #رغد_السهيل انتقاداً لاذعاً لوزارة الصحة، وقالت: «ليست مهمة الوزارة إصدار بيان، كأنها منظمة مجتمع مدني تخبر الناس بزيادة الأعداد».

«تلك يعرفها طالب في الابتدائية. المواطن مسؤول عن تلك الزيادة، لكن الوزارة تتحمل الجزء الآخر من المسؤولية، إذ يتوجب زيادة عدد الاختبارات للضعف الان»، وفق تدوينة لها في #فيسبوك.

«بالإضافة لفرض الحظر المناطقي بقوة القانون، وإعادة النظر بكل الاستراتيجية إن كانت هناك، وإلا فإن فصل الخريف سيجلب لنا كارثة»، حسب “السهيل”، الأكاديمية في #جامعة_بغداد.

ولفتَت إلى، أن «مهمة الوزارة إعداد برنامج توعية علمي حقيقي عبر الفضائيات والساحات والشوارع. برنامج حقيقي يفهمه ويتقبله الجميع. التوعية ليس مجرد كمامة وغسل اليد».

وشدّدَت: «مهمة الوزارة اتباع معدّل نمو الانتشار، لا أعداد الإصابات التي لم يعد لها أهمية، ووضع اليد على المناطق الموبوءة والإعلان بكل شفافية عنها ليتجنبها المواطن ويحذر منها».

كانت وزارة الصحة العراقية، قد حذرت، الجمعة، من حدوث نتائج وخيمة جراء الوباء، في حال استمرار المواطنين بتجاهل الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس “كورونا”.

بلغ المجموع الكلّي لإصابات “كوفيد – 19” في العراق /153.599/، بينما وصلت الوفيات جراء الوباء المستجد إلى /5464/ حالة، فيما بلغت حالات الشفاء /109.790/ حالة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.