بغداد 31°C
دمشق 27°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ـ إنترنت

الرئيس الروسي يُعلن عن أول لقاح لفيروس “كورونا” في العالم


وكالات

أعلن الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، اليوم الثلاثاء، تسجيل أول لقاح ضد فيروس “#كورونا” في العالم.

وقال بوتين خلال اجتماع مع وزراء حكومته، عبر تقنية فيديوية: «بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس “كورونا” هذا الصباح لأول مرة في العالم».

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: «أعلم أنه يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة».

موضحاً: «على الرغم من أنني أعلم أنه يعمل بفعالية كبيرة، إلا أنه يشكل مناعة مستقرة وقد اجتاز اللقاح جميع الاختبارات اللازمة».

وأشار بوتين إلى أنه «يأمل أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس “كورونا” المستجد في المستقبل القريب».

مؤكداً أن «عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريباً ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولاً إلى كبار السن المهددون وأخيراً إلى المواطنين العاديين».

وكان المدير العام لـ #منظمة_الصحة_العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قال إن «الانتعاش الاقتصادي في العالم قد يأتي بشكل أسرع في حالة توفير أي لقاح ضد “كورونا” كسلعة للجميع».

مبيناً في تصريحات أن «مشاركة اللقاحات أو مشاركة أدوات أخرى تساعد العالم في واقع الأمر على التعافي بشكل جماعي».

وعن التزاحم بين الدول على طلب لقاحٍ فعال وطلب أكبر عدد ممكن من الجرعات مسبقاً، أكد أن «إضفاء النزعات القومية على اللقاح ليس شيئاً طيباً، ولن يفيدنا».

ويواصل فيه باحثون من #أميركا وأوروبا تجاربهم، فيما يتوقع من “أسترازينيكا” وشريكها من جامعة أكسفورد إطلاق المرحلة الثالثة، في آب/أغسطس الجاري، الخاصة باللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.


التعليقات