بغداد 31°C
دمشق 32°C
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

“الصحة العالمية” تُذكّر روسيا بالمرحلة التي تسبق الترخيص لأي لقاح


قالت “منظمة الصحة العالمية”، اليوم الثلاثاء، إن «المرحل التي تسبق الترخيص، تمر عبر آليات صارمة».

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده “طارق ياساريفيتش” المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، عبر خاصية (الفيديو)، بعد ساعاتٍ من إعلان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” توصل #روسيا لأول لقاح ضد فايروس #كورونا.

وبحسب ما تداولته وسائل إعلام عربية، فإن “ياساريفيتش”، أكد بأنهم على تواصل مع الحكومة الروسية، منوهاً إلى أن مرحلة ما قبل الترخيص «تتضمن مراجعة وتقييمات لكل بيانات السلامة والفعالية المطلوبة التي جُمعت خلال مرحلة التجارب السريرية».

وأوضح المتحدث باسم المنظمة “طارق ياساريفيتش”، أن الترخيص هو بمثابة «ضمان للنوعية».

ويوجد 26 لقاحاً في مرحلة التجارب السريرية، في كافة أنحاء العالم، و 139 لقاح في مرحلة التقييم ما قبل السريري، فيما قد دخلت 6 لقاحات أواخر تموز/ يوليو، المرحلة الثالثة من التطوير، وفقاً لإحصائيات “منظمة الصحة العالمية”.

فيما لا تزال الشكوك تحوم حول اللقاح المعلن عنه من قبل روسيا، حيث أكدت “منظمة الصحة العالمية” أنها لا تستطيع أن تعطي التقييم النهائي للقاح لأنها لم تتلقى المعلومات الكافية حوله.

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، قد أعلن اليوم الثلاثاء، تسجيل أول لقاح ضد فايروس كورونا في العالم، بعد تجربته على ابنته التي أخذت جرعة منه، خلال اجتماع مع وزراء حكومته، عبر تقنية (فيديو)، مشيراً إلى أن اللقاح قد اجتاز جميع الاختبارات اللازمة.

فيما أطلقت روسيا اسم “Sputnik V”، على لقاحها ضد فايروس كورونا، نسبةً إلى أول قمر صناعي مداري، أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.


 


التعليقات