بغداد 29°C
دمشق 25°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020
الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان"

أردوغان يفتح النار على الإمارات بعد اتفاقها مع إسرائيل.. ماذا قال؟


أعلن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” الجمعة أن بلاده تدرس إغلاق سفارتها في أبوظبي وتعليق العلاقات الدبلوماسية مع دولة #الإمارات بعد اتفاقها مع إسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

وقال “أردوغان” في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركيّة: «طلبنا من وزير خارجيّتنا بحث تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات أو سحب سفيرنا».

من جانبها قالت وزارة الخارجيّة التركيّة: إن «التاريخ لن ينسى ولن يغفر مطلقا ”السلوك المنافق“ لدولة الإمارات العربية المتحدة في إبرام اتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات» حسب قولها.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان «أن الشعب الفلسطيني وحكومته على حق في إظهار رد فعل قوي على الاتفاق، الذي يعيد صياغة المشهد السياسي في الشرق الأوسط من القضية الفلسطينية إلى التصدي لنفوذ إيران».

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، أشاد الخميس، باتفاق السلام المُبرم بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في بيانٍ مشترك صادر عن الولايات المتحدة، أن «الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” وولي عهد أبو ظبي الشيخ “محمد بن زايد”، تحدثوا، واتفقوا على إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والإمارات».

وغرّد “ترامب” على تويتر، أن «اتفاقاً تاريخياً حصل بين بلدين صديقين عظيمين، هما إسرائيل والامارات».

ووصف الرئيس الأميركي الاتفاق بـ”التاريخي”، منوهاً إلى أن ذلك «سيسهم في بناء عملية السلام بالشرق الأوسط»، بحسب ما ذكره موقع (الحرة).

ويعتقد الرئيس الأميركي، أن دول إسلامية ستسير على خطى الإمارات، وتوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل.

وتُعتبر هذه الاتفاقية بمثابة «انفراج دبلوماسي في المنطقة»، حيث ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية، بحسب الاتفاق المبرم اليوم، وبناءً على طلب من “ترامب” والإمارات.

 


التعليقات