بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020
زيادة في عدد سكان العراق ـ إنترنت

عدد سكان العراق يقترب من /47/ مليون نسمة


وكالات

توقعت #وزارة_التخطيط العراقية، اليوم الاثنين، بأن عدد سكان العراق سيصل إلى نحو/47/ مليون نسمة في عام 2025.

وقدمت الهيئة العليا للتعداد العام  للسكان والمساكن توصية إلى مجلس الوزراء العراقي بتأجيل موعد تنفيذ التعداد الذي كان مقرراً في شهر تشرين الثاني من العام الحالي، إلى الربع الأخير من العام المقبل 2021.

المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي قال  في حديث صحفي إنه «بحسب رؤية #العراق للتنمية المستدامة فان عدد سكان العراق قد يبلغ في عام 2025 نحو 47 مليوناً و199 الف نسمة».

مبيناً أنه «في عام 2015 احتل العراق المرتبة الحادية والعشرين بعد المئة من أصل مئة وثمانٍ وثمانين دولة في مؤشر التنمية البشرية بمرتبة أقل من مراتب بعض دول المنطقة، كلبنان 76 والأردن 86 وتونس 97 لتأثره بعقود من الحروب والعقوبات الدولية والعنف وعدم الاستقرار السياسي ووطأة الضغوط المالية في قدرة القطاع الصحي على تقديم الخدمات».

ولفت إلى أن «سوء التغذية في العراق يبرز على انه تحد مهم للصحة العامة، إذ يعاني واحد من كل أربعة أطفال دون سن الخامسة من توقف النمو».

الأسبوع الماضي، أعلن وزير التخطيط العراقي خالد بتال، أن التعداد السكاني العام في البلاد سينفذ إلكترونياً، بعد 22 عاماً على آخر تعداد أجري في البلاد.

وذكر في بيان أن «التعداد الذي سينفذ إلكترونياً بالكامل سيكون هدفه تنموياً لخدمة التنمية، ولا يرتبط بأي أهداف سياسية».

مشيراً إلى «وجود تعاون وتنسيق عالي المستوى، مع #إقليم_كردستان، فضلاً عن التعاون المثمر مع المنظمات الدولية، وفي مقدمتها صندوق #الأمم_المتحدة للسكان، والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، من أجل ضمان نجاح العملية».

وبلغ تعداد سكان العراق بحلول سنة 2020 ما يقارب /40/ مليون نسمة، وفق بيانات رسمية والهرم للتعداد السكاني في  العالم.


التعليقات