بغداد 35°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
لوحة من المعرض الفني الذي أقيم في إدلب ـ إنترنت

معرض فنيّ يهزّ كيان “هيئة تحرير الشام” ويدفعها لاعتقال مدير “معهد القبالة” في إدلب


اعتقلت قوة أمنيّة تابعة لـ “هيئة تحرير الشام” و ما يسمى “مركز الفلاح”، يوم أمس الثلاثاء، الصيدلاني “مصطفى الجازي”، مدير معهد القبالة في مدينة #إدلب، بعد تنظيم المعهد معرض رسم لإحدى طالباته.

وأكد مراسل “الحل نت” نقلاً عن ناشطين محليين، أن قرار الاعتقال جاء بدعوى وجود لوحة تعبّر عن شعار “ماسوني” والزعم أن هناك أجندات غربيّة من وراء ترويج هذا الشعار.

وأضافت المصادر أن (حسبة) مركز “الفلاح” التابعة لتنظيم “الجولاني” إستدعت صاحبة المعرض “غيثاء زنكيح” دون أن تلبي الأخيرة طلب الاستدعاء.

وعلّق #معهد_القبالة الدوام وكافة أنشطته بعد اعتقال مديره، حسب بيان صدر عن إدارته ونشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أصدر “تحالف المنظمات السورية غير الحكومية” تصريحاً صحفياً أكد فيه على: «رفض  اعتقال العاملين الإنسانيين، في وقت غدت فيها مجتمعاتهم بأمس الحاجة إليهم».

وطالب البيان بـ «الإفراج الفوري عن الدكتور الصيدلاني “مصطفى الجازي”، ووقف استدعاء الطالبة “غيثاء زنكيح”، مع  اعتذار للدكتور “مصطفى” يعيد له مكانته الاعتبارية».

وندد الببان بما أسماه «استمرار سياسات التدخل في الفضاء العام، والتعدي على حرية التعبير للأفراد، وممارسة الوصاية على الفعاليات المدنية السلميّة من قبل “هيئة تحرير الشام” وذراع الحسبة الخاص بها».

وكان معهد “القبالة” قد استضاف فعالية فنية في 11 آب الجاري، للطالبة “غيثاء زنكيح”، عُرض فيها رسومات متنوعة تسلط الضوء على أهمية الكادر الطبي والعمل الإنساني، إضافةً إلى توضيح مكانة المرأة السورية وأهميتها في المجتمع.


التعليقات